Monday, November 19, 2018
اخر المستجدات

وزير الخارجية العُماني: إسرائيل دولة موجودة في المنطقة


وزير الخارجية العُماني: إسرائيل دولة موجودة في المنطقة

| طباعة | خ+ | خ-

قال وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي إن إسرائيل دولة موجودة بالمنطقة ونحن جميعا ندرك هذا، والعالم أيضا يدرك هذه الحقيقة وربما حان الوقت لمعاملة إسرائيل بالمثل وتحملها نفس الالتزامات.

وأضاف الوزير العماني في كلمة أمام المنتدى الرابع عشر لـ “مؤتمر حوار المنامة 2018” للأمن الإقليمي، إن “التاريخ يقول إن التوراة رأت النور في الشرق الأوسط واليهود كانوا يعيشون في هذه المنطقة من العالم”.

وأشار إلى أن إسرائيل دولة موجودة بالمنطقة ونحن جميعا ندرك هذا، والعالم أيضا يدرك هذه الحقيقة وربما حان الوقت لمعاملة إسرائيل بالمثل وتحملها نفس الالتزامات.

والتقى السلطان قابوس بن سعيد في قصر بيت البركة يوم الجمعة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي صرح بأنه “تم خلال اللقاء بحث سبل لدفع عملية السلام وقضايا تتعلق بتحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة”.

وذكر أن “الزيارة إلى سلطنة عمان هي أول زيارة رسمية في هذا المستوى منذ 1996 وهي تشكل خطوة ملموسة في إطار تطبيق سياسته الرامية إلى تعزيز العلاقات الإسرائيلية مع دول المنطقة من خلال إبراز الخبرات الإسرائيلية في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد”.

وإلى ذلك، أضاف الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية في تعليق على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لسلطنة عمان: “نشعر بتفاؤل شديد حيال هذا الاقتراح لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”، والذي سيكون مفيدا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

وتابع “لا نقول إن الطريق أصبح الآن سهلا ومفروشا بالورود لكن أولويتنا هي وضع نهاية للصراع والانتقال إلى عالم جديد”.

وأكد الوزير يوسف بن علوي، أن بلاده لا تلعب دور الوسيط بين إسرائيل وفلسطين، ولكنها “تقدم تسهيلات وأفكار لمساعدة الطرفين على التقارب”.