أبو ليلى يطالب بفتح تحقيق دولي في المعاملة الطبية للأسرى داخل سجون الإحتلال

ابو ليلى

دعا النائب قيس عبد الكريم “أبو ليلى” نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى فتح تحقيق دولي في الظروف الصحية التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال، محملا إياها المسؤولية عن إستشهاد الأسير المحرر جعفر عوض من بلدة بيت أمر بمحافظة الخليل، الذي أطلقت سلطات الإحتلال سراحه بعد تردي وضعه الصحي وتدهوره بشكل خطير قبل قرابة 3 شهور.

وقال “استشهاد الأسير المحرر جعفر عوض يكشف جزء مما يعانيه الأسرى المرضى داخل سجون الاحتلال ويكشف طبيعة ما تقدمه مصلحة السجون الإسرائيلية من علاجات وخدمات طبية، ويكشف عن مدى سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها مصلحة سجون الإحتلال بحق الأسرى”.

وأضاف النائب أبو ليلى “لقد عمدت مصلحة سجون الاحتلال الى اتباع سياسة الاهمال الطبي بحق الأسرى المرضى، وقدم تقديم العلاجات اللازمة لهم وإبقائهم رهن الاعتقال في ظروف غير إنسانية، إطلاق سراحهم بعد تفاقم وضعهم الصحي ودخولهم في مرحلة الخطر الشديد”.

وتابع “الشهيد عوض أستشهد نتيحة تعرضه لإهمال طبي أثناء وجودة داخل سجون الاحتلال، وهو ليس الحالة الأولى فقد سبقه الشهيد حسن ترابي والشهيد ميسرة أبو حمدية والشهيد عرفات جرادات الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال، وكذلك عدد من الأسرى المحررين الذين استشهدوا بعد فترة قليلة من إطلاق سراهم كما حصل مع الشهيد زهيرة لباده والشهيد اشرف أبو ذريع والقائمة تطول، إضافة لمئات الأسرى مهددة حياتهم بالخطر جراء الإهمال الطبي”.

وأوضح أن سلطات الاحتلال تتعمد إتباع سياسة الاهتمام الطبي بحق الأسرى والقتل البطيء بحقهم، داعيا المؤسسات الحقوقية إلى وقف سياسة الكيل بمكيالين وفضح جرائم الاحتلال وتقديم قادته للمحاكمة لارتكابهم جرائم حرب بحق الإنسانية.

وطالب النائب أبو ليلى المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان بفتح تحقيق جاد في الظروف التي يعيشها الأسرى المرضى بشكل خاص والأسرى بشكل عام داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي للوقوف على ما يتعرضون له من مضايقات وممارسات قمعية بحقهم، وحرمانهم من أبسط الحقوق التي شرعها القانون الدولي، وكذلك للاطلاع على سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن