أبو مرزوق: حماس مع فتح معبر رفح بأي صورة كانت

ابو مرزوق

الوطن اليوم/الدوحة

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) موسى أبو مرزوق “إن حركته ترحب بفتح معبر رفح مع مصر، بأي صورة كانت”.

جاء حديث أبو مرزوق تعقيبًا على تصريحات مفترضة نشرتها وسائل إعلام فلسطينية على لسان رئيس كتلة فتح البرلمانية عزام الأحمد، والتي قال فيها إنه تم الاتفاق مع المصريين لفتح معبر رفح بمعزل عن حماس، وهي التصريحات التي نفاها الأحمد.

وأضاف أبو مرزوق في تصريح على صفحته عبر “فيسبوك”، “لم يُفتح المعبر في أي مرة بالاتفاق مع حماس أو اعترضت حماس على فتحه دون مشاورتها، ولكن لماذا هذا التصريح الخالي من المضمون سوى أنه يكذب على الشعب بأنه يخدمه”.

وتابع “فرضت على قطاع غزة عدة حروب وكانت نهايتها بتفاهمات مع الإخوة المصريين لوقف إطلاق النار وآخرها حرب العصف المأكول 2014 وكانت الفصائل حاضرة فيها”.

واستطرد “ورفضت مصر في كل المرات أن يكون معبر رفح أحد نقاط جدول الأعمال لأنه قرار مصري، ويفصل في كل مرة عن تلك المباحثات غير المباشرة”.

وأكد أنه تم التفاوض في القاهرة خمس سنوات متواصلة تحت عنوان المصالحة الفلسطينية؛ ولم يكن المعبر جزءًا منها.

كما نوه إلى أن صفقة تبادل الأسرى تمت ولم يكن للمعبر مكان في هذه المفاوضات، “وهناك عشرات الزيارات لمسؤولين فلسطينيين، سواء من حماس أو فتح أو الجهاد أو غيرهم، ولم يتفق المصريون مع أي منهم على طريقة أو آلية لفتح المعبر”.

واعتبر أبو مرزوق أن كل ما قيل في هذا الصدد “لا علاقة له بالحقيقة بما في ذلك التصريحات والمبادرات الأخيرة”.

وقال أيضًا “هناك قرار مصري بإصرار بأن فتح المعبر بقرار مصري لا علاقة لأحد بقرارهم، وحسب المحاورين أو الوضع السياسي يكون الخطاب السياسي”.

وذكر أنه ليس هناك من شيء يضاهي فتح المعبر عند الحديث عن مشكلات غزة؛ “ففيه يتواصل المجموع مع عمقهم العربي ومع بقية العالم، وفيه المعنى الأكبر لكسر الحصار أو تثبيته، وفيه علاج جرحانا ومواصلة طلابنا لتلقي العلم واستكمال دراستهم، وعبادة الناس لا تكتمل إلا بالحج والعمرة”.

واختتم تصريحه بالقول “لو جمعنا الاتفاقات المزعومة بين البعض والمصريين حول فتح المعبر وكم طبق منها لوجدنا عشرات الاتفاقات لم تطبق منها واحدة، والغريب أن التصريحات جميعها من طرف واحد لا يشاركها فيها أحد، ولذا لم يصدقهم أحد”.

ومنذ عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013 تغلق السلطات المصرية معبر رفح البري مع القطاع بشكل شبه كامل، وتفتحه استثنائيا على فترات متباعدة لمرور بعض الحالات الإنسانية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن