أربعة آلاف فرصة عمل طارئة ستوفرها الأمم المتحدة لغزة قريبًا

أربعة آلاف فرصة عمل طارئة ستوفرها الأمم المتحدة لغزة قريبًا

قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أنه يدعم مساع الأمم المتحدة العاجلة لتخفيف التوتر وإعادة بناء الاقتصاد من خلال فرص عمل طارئة للشباب والنساء في قطاع غزة.

وأوضح البرنامج في بيان صحفي له تلقت سوا نسخه عنه مساء الثلاثاء أنه وفي ظل الوضع الحالي من التوتر المتسارع والعنف والفقر ومعدلات البطالة التي تصل الى ما نسبته 60%، تتحرك الأمم المتحدة وبشكل عاجل لخلق فرص عمل وتطوير مبادرات للانتعاش الاقتصادي للشباب والنساء في قطاع غزة.

وبين ان الهدف من هذه المبادرات المتكاملة يركز على تطوير سبل المعيشة وتعزيز الوصول الى الأصول الانتاجية، بالإضافة الى توفير الخدمات الأساسية للسكان في قطاع غزة، وذلك كجزء من جهد دولي يتم تنسيقه من قبل الأمم المتحدة للتخفيف العاجل من حدة التوتر ومنع أي صراع مسلح في غزة.

واشارت الى استمرار المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف بالعمل الوثيق مع كل من السلطة الفلسطينية واسرائيل ومصر والشركاء الاقليميين والدوليين للحيلولة دون وقوع انفجار عنيف آخر، ومن أجل دعم عودة السلطة الفلسطينية الى غزة وحل كافة القضايا الانسانية.

وقد شدد ملادينوف على “ان جهود برنامج الأمم المتحدة الانمائي في خلق فرص عمل هو ما نحتاجه تماما في المرحلة الحالية ، وبينما نعمل على احراز تقدم على الصعيد الحل السياسي، يمثل هذا بداية لما نأمل أن يكون جهد أكبر في دعم البنية التحتية في قطاع غزة وخلق فرص عمل ، وفي ضوء التصعيد الخطير الذي حدث على مدى الايام القليلة الماضية ، فإن مثل هذه المبادرات تعتبر أكثر الحاحا من اي وقت مضى.

ودعا ملادينوف جميع الأطراف أن تتراجع عن الحافة (حافة الحرب).”

وقال برنامج الامم المتحدة الانمائي بحسب ما وصل سوا انه وكجزء من التزامه بدعم الشعب الفلسطيني في غزة يقوم بتنفيذ عدة برامج لخلق فرص العمل من أجل تخفيف وطأة الاثار الناجمة عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية القاسية.

واشار الى انه سيقوم بخلق ما يزيد عن 2500 فرصة عمل طارئة وقصيرة المدى خلال 12 شهرا، حيث سيستفيد منها بشكل مباشر 2979 مستفيد تشكل النساء 40% منهم ، كما وستدعم المشاريع انخراط الشباب من خلال الأعمال الريادية والشركات الناشئة والعمل عن بعد ودعم الأعمال والتدريب المهني بالإضافة الى تطوير المهارات.

وبين ان هذه التدخلات تعتبر جزء من مبادرة مستمرة للبرنامج في غزة من خلال برنامج التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني (DEEP).

وقرر برنامج الامم المتحدة إطلاق مخططا لخلق فرص العمل الطارئ سيخدم حوالي 1500 شاب وشابة من ضمنهم مستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين سيستفيدون من فرص عمل قصيرة الى متوسطة المدى، وسيشمل هذا البرنامج على تدريب مهني لتطوير الخدمات العامة، وتوظيف منقذين بحريين، وتطوير نظام المعلومات الجغرافية في بعض بلديات القطاع بالإضافة الى تمكين 420 صياد من استعادة اعمالهم وسبل معيشتهم.

وقال أنه سيتم تنفيذ هذا البرنامج بتمويل سخي من البنك الاسلامي للتنمية بقيمة 2 مليون دولار والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون بقيمة 1.2 مليون دولار بالإضافة الى تمويل من برنامج الأمم المتحدة الانمائي بقيمة 300 ألف دولار.

وأوضح أنه ومن خلال هذه المبادرات سيتم خلق أكثر من 4 الاف مصدر دخل، بالإضافة الى مشاريع البنية التحتية المستمرة التي يتم من خلالها اعادة اعمار المنازل والمؤسسات التعليمية ومرافق المياه ومياه الصرف الصحي والمرافق الصحية والتي بدورها تخلق الالاف من ايام العمل اسبوعيا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن