أردوغان:القدس عاصمة للديانات الثلاث وحان الوقت لفتح صفحة جديدة من العلاقات التركية الاسرائيلية

اردوغان نتنياهو

أعرب الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” عن استعداده لفتح صفحة جديدة من العلاقات مع تل ابيب، قائلا : أعتقد أنه حان الوقت لوضع الخلافات جانبا، لكنه رفض بذات الوقت التراجع عن تصريحاته القاسية السابقة التي أطلقها ضد إسرائيل وتحديدا في قضية سفينة مرمرة.

وقال إردوغان: إن إسرائيل تبذل جهودا للسيطرة على الأوضاع بالمسجد الأقصى، مشيرا إلى أن القدس يجب أن تكون مدينة للديانات الثلاث، وعلى الجميع احترام ذلك.

جاءت تصريحات أردوغان هذه في مقابلة أجرتها معه الصحفية الإسرائيلية ايلانا ديان وبثت يوم الاثنين على القناة العبرية الثانية ضمن برنامج (الحقيقة)، وتعتبر هذه المقابلة هي الأولى التي يجريها اردوغان مع وسيلة اعلام عبرية منذ ما يزيد عن عقد.

وأضاف أردوغان، : إننا الآن فى عملية تطبيع العلاقات بين البلدين، وأنا لا أريد مناقشة هذه القضايا الحساسة أكثر من ذلك، لكن فى النهاية إن لم نتمكن فى نهاية المطاف من إيجاد حل فسيكون ذلك عار علين”.

وتحدث أردوغان خلال الحوار عن العلاقات بين البلدين وكيفية تنميتها، بجانب العديد من الموضوعات الأخرى.

وسألت ديان إردوغان خلال المقابلة التي امتدت مدتها 45 دقيقة هل أنت متأكد أنك شاهدت مقاطع الفيديو التي وثقت ما حصل على متن سفينة مرمرة، أنا تحدثت مع الجنود الذين كانوا هناك وقالوا لي إنهم حاولوا كثيرا تجنب سفك الدماء هل تصدقهم ؟

فأجابها إردوغان :كل شيء كذب ولا يمكن أن أصدقهم. لدينا كل الوثائق والأدلة المتعلقة بسيطرة الضباط الإسرائيليين على سفينة مرمرة في المياه الدولية، وللأسف فإن عشرة من إخواننا تحولوا إلى شهداء.

ولدى سؤاله هل رأيت ذلك في سجلات الفيديو فأجاب إردوغان لقد رأيت كل شيء،  إذا كنت تعتقدين أنك تستطيعين حشر رجب طيب أردوغان في الزاوية، انت لا تستطيعين فعل ذلك.

وتناولت المقابلة عدة أسئلة تتعلق بمحاولة الإنقلاب الفاشلة التي تعرض لها اردوغان في 15 تموز/ يوليو الفائت.

ولقيت المقابلة صدى واسع في وسائل الاعلام العربية والتركية إلى جانب الكثير من الإهتمام في مواقع التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن تركيا وإسرائيل أبرمتا في شهر حزيران/ يونيو الماضي اتفاقا لتطبيع العلاقات بينهما بعد قطيعة استمرت أكثر من 6 سنوات على خلفية سيطرة البحرية الإسرائيلية على سفينة مرمرة لكسر الحصار عن قطاع غزة، الأمر الحادث الذي أودى بحياة 10 نشطاء اتراك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن