أزمة الوقود تهدد بتوقف مستشفيات في غزة

أكد وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش أن وزارته تبذل جهودا مضنية وحثيثة لتطويق أزمة النقص الحاد في الوقود الذي تشهده مشافي قطاع غزة وذلك بالتعاون مع كافة الأطراف المانحة والداعمة للقطاع الصحي.

وأشار أبو الريش خلال لقاء أجراه مع المكتب الإعلامي الصحي إلى أن الجهود أثمرت في توفير الوقود اللازم للمستشفيات الكبرى لفترات محدودة قلا تتجاوز الثلاثة أيام، فيما بقيت المستشفيات الصغرى تعاني من نقص حاد في الوقود والذي قد يشهد نفاداً خلال الساعات القليلة المقبلة.

وشدد وكيل وزارة الصحة على ضرورة النظر بجدية إلى خطورة الأوضاع في مستشفيات قطاع غزة في ظل الأزمات المتلاحقة وخصوصاً ما يتعلق بأزمة الوقود والذي يتسبب في قطع التيار الكهربائي عن قطاعا.

مستشفى بيت حانون مهدد

في ذات السياق حذر بسام أبو وردة مدير مستشفى بيت حانون عن توقف تقديم الخدمات الصحية في المستشفى خلال ساعات قليلة نتيجة توقف المولد الرئيسي المغذى للمستشفى بسبب نفاذ السولار.

وأوضح أبو وردة أن غرف العمليات ستتوقف عن العمل في حال استمر توقف المولد الرئيسي، وبالتالي تأجيل 45 -50 عملية مجدولة أسبوعيا، مشيرا إلى أن المستشفى يعمل حاليا على مولد ذات حجم صغير ،و ما يتبقى من السولار لا يتجاوز300 لتر فقط، و التي تكفى فقط لإجراء العمليات الطارئة و الضرورية،كما أن استمرار نقص لسولار

ونبه إلى أن استمرار تشغيل المولد الصغير سوف يؤدى إلى تعطل بعض الأجهزة الحساسة بسبب تذبذب و عدم انتظام سريان التيار الكهربائي إلى هذه الأجهزة.

و حذر من حجم الكارثة الصحية التي ستحل بالمستشفى في حال توقف المولد الصغير أيضا عن العمل و بالتالي إقفال الخدمة نهائيا في المستشفى الذي يغذى سكان المحافظة الشمالية في بعض الجراحات .

هذا وتستقبل العيادات الخارجية أسبوعيا حوالي 600-700 حالة،فضلا عن استقبال قسم الطوارئ ل 200 حالة يوميا ،إضافة إلى 50 ألف نسمة تستقبلها المستشفى في الباطنة والجراحة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن