“أسطول الحرية 3” ينطلق من جزيرة كريت إلى غزة

558d53f1c46188c8018b457e

الوطن اليوم _ وكالات

انطلق من جزيرة كريت اليونانية “أسطول الحرية 3″الذي يضم عدة سفن تقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من أجل كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة .

مصرع 19 شخصا إثر هجوم إسرائيلي على أسطول الحرية
إسرائيل تعترف بتخريب سفن تابعة لأسطول الحرية
اسرائيل تفرج عن مئات من ركاب اسطول الحرية
وأكد الأسطول في بيان له الجمعة أن “الهدف يتمثل في كسر الحصار على القطاع” الذي اعتبره أكبر سجن مفتوح في العالم، حيث توافدت السفن من عدة موانئ أوروبية إلى نقطة التجمع في جنوب كريت.

وتأتي الحملة الحالية في وقت تواجه فيه إسرائيل ضغوطا دولية متزايدة بشأن ما يحدث في قطاع غزة، خاصة بعد نشر تقرير للأمم المتحدة الاثنين أشار إلى أن إسرائيل والمجموعات المسلحة الفلسطينية ارتكبت على الأرجح جرائم حرب خلال الحرب الإسرائيلية على غزة استمرت خمسين يوما وخلفت أكثر من 2200 قتيل فلسطيني أغلبهم مدنيون و73 قتيلا من الجانب الإسرائيلي معظمهم عسكريون 2014.

وتحمل مراكب الأسطول نحو 70 شخصا، من بينهم الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي والنائب العربي في الكنيست الإسرائيلي باسل غطاس والناشط السويدي درور فايلر.

وكتب غطاس على صفحته في موقع فيسبوك “وأخيرا وبعد تعقيدات كبيرة ننطلق الآن من على ظهر سفينة الحرية السويدية ماريان في الطريق إلى غزة”.

وأكد الناشط درور فايلر من على متن ماريانو وهو سويدي مولود في إسرائيل، لإذاعة “الشمس” أن أحد مراكب الأسطول تعرض لتخريب نفذه “محترفون” الأمر الذي تطلب إصلاح إحدى المراوح قبل المغادرة، وأضاف أن “هناك قوى مسيئة تحاول وقفنا”.

ومن جانب آخر أعلنت مساعدة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي هوتوفيلي في وقت سابق من الأسبوع الحالي أن وزارة الخارجية تعمل على مدار الساعة “من خلال القنوات الدبلوماسية” لمنع وصول الأسطول إلى القطاع ونددت “بعمل محرضين يهدفون إلى تشويه صورة إسرائيل”

يذكر أن إسرائيل فرضت حصارا بريا وبحريا وجويا في يونيو/حزيران 2006 على القطاع إثر خطف جندي إسرائيلي، ثم شددته في يونيو/حزيران 2007 بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن