أسعار النفط تميل إلى الانخفاض في آسيا

تميل أسعار النفط إلى الانخفاض في آسيا اليوم الجمعة في أسواق هادئة نسبياً مع اقتراب عطلة عيد الميلاد.

وتراجع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم فبراير(شباط) 31 سنتاً ليبلغ 52.64 دولاراً في المبادلات الإلكترونية في آسيا، أما برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم فبراير(شباط)، فقد انخفض 31 سنتاً وبلغ سعره 54.74 دولاراً.

وكانت أسعار النفط استأنفت ارتفاعها أمس الخميس على الرغم من أرقام وزارة الطاقة الأمريكية التي أشارت إلى ارتفاع المخزونات الأمريكية بمقدار 2.3 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 16 ديسمبر(كانون الأول)، وهيمن عليها على ما يبدو التفاؤل في تطبيق اتفاق خفض العرض اعتباراً من يناير(كانون الثاني).

وقال محلل لدى مجموعة “آي جي” بان جينغجي، إن “الأسعار تتأثر على الأمد القصير بأرقام الاحتياطي الأمربكي لكن السوق تهضم آثار ذلك بسرعة كبيرة”، وأضاف “على الأمد الطويل يتعلق الرهان بحجم الخفض في العرض الذي ستطبقه كل دولة”.

وساهمت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى حد كبير في إنعاش الأسعار عبر الإعلان عن اتفاقين على خفض العرض، أحدهما بين الدول الأعضاء فيها في نوفمبر(تشرين الثاني) والثاني مع الدول غير الأعضاء في الكارتل مطلع ديسمبر(كانون الأول)، ويفترض أن يدخل الاتفاقان حيز التنفيذ مطلع يناير(كانون الثاني).

وكانت أسعار النفط أغلقت على ارتفاع أمس الخميس، وربح سعر برميل النفط الخفيف 46 سنتاً دولار ليبلغ سعره 52.95 دولاراً في سوق المبادلات في نيويورك، أما سعر برميل البرنت فقد ارتفع 59 سنتاً ليبلغ 55.05 دولاراً في لندن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن