أعضاء كنيست يشرعون بحملة للإطاحة بالنائب زعبي لدعمها مسيرة العودة

حنين زعبي
حنين زعبي

بدأ أعضاء في الكنيست الإسرائيلي بحملة لجمع تواقيع على عريضة برلمانية تطالب بفصل النائب في القائمة العربية المشتركة حنين زعبي.

وحسب إذاعة كان الإخبارية العبرية الحكومية الاثنين، فإن نوابا من حزب إسرائيل بيتنا قرروا الإطاحة بالنائب زعبي على خلفية تصريحاتها الأخيرة التي دعت فيها الملايين من الفلسطينيين إلى الزحف نحو القدس.

وتقدم عضو الكنيست أورين حزان من حزب الليكود الحاكم بشكوى أمام لجنة الأخلاقيات البرلمانية ضد النائب العربية، مطالًبا بفرض العقوبات عليها.

وهدّد حزان، برفع دعوى قضائية ضد حنين زعبي أمام المحكمة الإسرائيلية العليا، في حال امتنعت اللجنة البرلمانية عن الاستجابة لطلبه.

وكانت زعبي من القائمة العربية المشتركة دعت خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك نهاية الأسبوع الماضي، الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة إلى الانضمام لأهالي قطاع غزة والمشاركة في مسيرات العودة، أملا في لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت زعبي : نحن بحاجة إلى مسيرات شعبية لتذكير العالم بالحصار، ويجب أن يسير ملايين الفلسطينيين باتجاه القدس. هذا هو الطموح، لكننا لا نستطيع عمل ذلك لأن الإسرائيليين سيقتلونهم.

وأضاف :إسرائيل تحولت من عنصرية إلى دولة فاشية، وهي لا تدافع عن نفسها كما تدعي؛ الاحتلال والحصار ليسا نشاطا للدفاع عن النفس وإنما عمل إرهابي.

وكان الكنيست الاسرائيلي أقرّ في تموز/ يوليو 2016، قانونا يسمح بإقصاء أي نائب يتهم بـ التحريض على العنصرية ودعم الإرهاب وعدم الولاء لإسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية، وذلك بشرط أن يوافق على القرار تسعون نائباً من أصل 120، وهو قانون يستهدف النواب العرب وعددهم 13 نائبا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن