أفتتاح بطرسبورغ أول مركز روسي لعلاج السرطان بالإشعاعات البروتونية الليزرية

IMG_5394

الوط ناليوم / وكالات

يتوقع أن يفتتح في بطرسبورغ الروسية في عام 2017 أول مركز روسي طبي للعلاج البروتوني الإشعاعي الليزري، وهو يخصص للمرضى المصابين بأمراض السرطان. وسيتسع المركز لـ 800 مريض.

أفادت بذلك رئيسة لجنة الاستثمارات في بلدية مدينة بطرسبورغ إرينا يابيوك التي قالت إن المركز سيستخدم تكنولوجيا إشعاع المريض بأشعة ناجمة عن مسرع البروتونات.

يذكر أن مسرع البروتونات يستخدم على نطاق واسع لعلاج السرطان في مستشفيات الولايات المتحدة واليابان، وهناك أكثر من 20 مركزا طبيا أحرزت نتائج جديرة بالاهتمام في تشخيص وعلاج هذا المرض. لكن أبعاد مسرع البروتونات الأجنبي هذا كبيرة جدا، حيث يبلغ طوله 30 مترا، ناهيك عن غلاء صيانته وضرورة استخدام الوقاية القوية ضد الإشعاع.

أما مسرع البروتونات الروسي العامل بالبلازما والليزر الذي يعمل العلماء الروس حاليا على تصميمه فلديه أفضليات كثيرة بالمقارنة مع مسرع البروتونات الغربي.

وفي مقدمة تلك الأفضليات سعره الرخيص الذي يقل بمقدار 10 أضعاف عن سعر نظيره الغربي، بالأضافة إلى حجمه الصغير.

ويقوم مبدأ العمل للمسرع الروسي على توليد تيار البروتونات والأيونات الناتجة عن عناصر كيميائية خفيفة مثل الليتيوم والكربون. وتتوغل تلك الجسيمات التي تمتلك طاقة هائلة قد تبلغ قوة 200 ميغا الكترون فولط إلى داخل أنسجة الإنسان المريض على عمق 30 سنتيمترا حيث تحقق تأثيرا علاجيا مميزا. ويسمح هذا العمق بإشعاع الأورام الخبيثة التي تسترها الأنسجة.

وتبلغ ميزانية المشروع 7.5 مليار روبل ، ما يعادل 100 مليون دولار، وسينفق نصف هذا المبلغ لشراء المعدات الحديثة.

المصدر: ” فيستي. رو”

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن