أوباما: هجمات باريس انتكاسة في محاربة تنظيم الدولة

فهرس

الوطن اليوم/وكالات

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن هجمات باريس تمثل انتكاسة في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية، معلنا عن اتفاق جديد يعزز أساليب تقاسم الاستخبارات والمعلومات العسكرية مع فرنسا.

وأضاف أوباما في مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين في ختام قمة مجموعة العشرين في أنطاليا التركية أنه “من الواضح أن الأحداث المروعة في باريس كانت انتكاسة رهيبة وكريهة، ولكن في حين نشاطر أصدقاءنا الفرنسيين أحزانهم لا يمكننا أن نغفل التقدم الذي يتحقق”، في إشارة إلى الحرب ضد تنظيم الدولة.

كما صرح بأن واشنطن لم تهون من شأن قدرات تنظيم الدولة، معلنا أنها “كانت تملك وعيا شديدا” عن قدرته على شن هجمات في الغرب، معتبرا أن إيقاف التنظيم أمر صعب لأنه لا يخوض “حربا تقليدية”.

وتابع أوباما “لا يتعلق الأمر بدرجة تطورهم أو بالأسلحة التي يمتلكونها لكنه يتعلق بالعقيدة التي يتبنونها وباستعدادهم للموت”.

معلومات وتعاون
وفي ما يخص تبادل المعلومات الاستخباراتية مع فرنسا قال الرئيس الأميركي إن هذا الأمر سيسمح بتقاسم المعلومات المتعلقة بالتهديدات القادمة من تنظيم الدولة بشكل سريع، مؤكدا على ضرورة بذل قصارى الجهد “لحماية أنفسنا ومواطنينا ضد المزيد من الهجمات”.

ولفت إلى أن بلاده عملت عن كثب مع الفرنسيين في إجراء التحقيقات المتعلقة بهجمات باريس الدامية، موضحا أن فرنسا لم تكن وحدها في هذا الصدد فقد هزت هجمات مشينة أخرى يقوم بها تنظيم الدولة كلا من بيروت وأنقرة وبشكل منتظم العراق.

وبين أن دول مجموعة العشرين بعثت رسالة واضحة تؤكد “أننا موحدون ضد هذا التهديد”، معتبرا أن “تنظيم الدولة يمثل وجه الشر، وهدفنا هو تحجيم هذا التنظيم الهمجي الإرهابي والقضاء عليه”.

كما أوضح أن هناك إستراتيجية كاملة تتمثل في استخدام كافة أدوات القوة العسكرية والاستخباراتية والاقتصاد والتنمية وتعزيز مجتمعاتنا في مواجهة تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بحملة على المدى الطويل، “حيث من المتوقع أن تكون هناك انتكاسات ونجاحات”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن