“أونروا” تجري تعديلاً قانونيًا لمنح موظفيها إجازة بدون راتب

الأونروا

وكالات / غزة

أكد المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في قطاع غزة عدنان أبو حسنة الأربعاء أن الوكالة أجرت تعديلاً قانونيًا يتيح لمفوضها العام منح موظفين إجازة بدون راتب “لمواجهة العجز المالي”.

وقال أبو حسنة في تصريح صحفية إن “أونروا” اعتمدت التعديل القانوني أمس، وهو ينص على أن يُمنح المفوض العام صلاحية منح قطاع أو مجموعة معينة، إجازة استثنائية بدون راتب، لمواجهة الأوضاع المالية المتدهورة.

وأضاف “الإجازة تكون استثنائية بالطبع، والتعديل القانوني اعتُمد، لكنه لم يطبق بعد”.

وتابع “لا يوجد قانون في أونروا، يسمح بعمل الموظف بدون راتب، ومن أجل ذلك تم إجراء هذا التعديل القانوني”.

واعتبر أبو حسنة أن التعديل مخرج قانوني لـ”أونروا” لما قد يحدث في المستقبل في حال لم يتم إنهاء العجز المالي لها، والمقدر بـ 101 مليون دولار.

وعما إذا كان هذا التعديل سيؤدي لتأجيل الفصل الدراسي في كافة مناطق “أونروا”، قال أبو حسنة: “لا يمكن الحديث عن ذلك الأن أبدًا، فهناك مدة أسبوعين أعطيناها للمانحين لإنقاذ الوضع، قد يحدث أي جديد في أي لحظة”.

ولكنه في نفس الوقت، أشار إلى أن المرحلة الحالية تشهد ذروة الجهود الجبارة من أجل محاولة حل أزمة الوكالة، وضمان استمرار تقديم الخدمات.

وفي السياق، أفاد بأن اجتماعًا عربيًا سيُعقد اليوم في القاهرة، بمشاركة الرئيس محمود عباس والأمين العام للجامعة العربية، ووزراء خارجية الدول العربية، وستكون أزمة “أونروا” أولوية فيه.

ونوه في ذات الوقت إلى التقرير الذي رفعته “أونروا” للأمين العام بان كي كون أمس، والذي حذرت فيه من خطورة الوضع على كافة عملياتها في كافة المناطق العاملة فيها.

استنكار وفعاليات لمواجهته

وتعقيبًا على هذا التعديل، قال رئيس المؤتمر العام لاتحادات الموظفين في “أونروا” سهيل الهندي، إنه غير مشروع، ومخالف للقانون، مشيرًا إلى أنهم سيطلقون فعاليات كبيرة وتصعيدية لمواجهته ومواجهة تبعاته.

وأضاف في تصريح لوكالة “صفا” اليوم أن هذا التعديل مؤشر لإجراءات أخرى ستتخذها “أونروا” مستقبلًا، والتي من بينها تأجيل العام الدراسي، وفصل موظفين.

وبيّن أن هذا التعديل لا يتوافق مع القانون، لأن الأمين العام للأمم المتحدة هو من يجري هكذا قانون، “ويبدو أن المفوض العام لـ”أونروا”، اعتمد في هذا الإجراء على مجموعة استشارية في الوكالة فقط”.

وشدد الهندي على أن المؤتمر العام سيصدر اليوم بيانًا سيستنكر فيه هذا التعديل، وسيدعو لأكبر سلسلة فعاليات من أجل التصدي له في كافة مناطق عمليات الوكالة، مؤكدًا أن هذه الفعاليات سيتم تصعيدها بحال تم تأجيل العام الدراسي، وستكون غير مسبوقة في تاريخ الشعب الفلسطيني.

واعتبر أن “أونروا” تتلاعب بهذا التعديل والإجراءات التي تتخذها بمشاعر وألام الشعب الفلسطيني، وأن هذا التعديل مقدمة لتقليص خدمات أخرى كثيرة أساسية، بالإضافة لموضوع تأجيل العام الدراسي.

وكالة “صفا”

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن