إدانة أمريكية لأعمال عنف بمظاهرات ضد شارلي إيبدو

7

دانت وزارة الخارجية الأميركية ما وصفتها بأعمال العنف التي رافقت المظاهرات التي شهدتها دول عربية وإسلامية الجمعة احتجاجا على نشر صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية مجددا رسما تخيليا للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) مؤكدة الحق “العالمي” للصحافة في نشر المعلومات على أنواعها، بما فيها رسوم الكاريكاتير.

وردا على سؤال عن أعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات في باكستان والنيجر واستهدفت خصوصا مصالح فرنسية، حث المتحدث باسم الخارجية الأميركية جيفري راثكي “الجميع على الامتناع عن العنف وممارسة ضبط النفس”.

وقال إنه ليس هناك أي عمل صحفي مشروع مهما كان مهينا في نظر البعض “يبرر عملا من أعمال العنف” مضيفا أن من شأن وسائل الإعلام أن تنشر معلومات تثير نقاشا حولها، لكن “نعتبر أن الحق في نشر تلك المعلومات هو حق أساسي وعالمي”.

وتعتبر حرية التعبير بالولايات المتحدة حقا مقدسا، لكن خلافا لفرنسا، فإن المقاربة الساخرة للمواضيع الدينية أمر شبه محظور في الإعلام الأميركي.

وشهدت عدة عواصم ومدن عربية وإسلامية مظاهرات منددة بإعادة نشر صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية رسما تخيليا للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم). وشهدت هذه الاحتجاجات اشتباكات مع قوات الشرطة في النيجر وباكستان والجزائر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن