إدمان الفيس بوك… معلومات ونصائح تفيد في مواجهته

الفيس بوك

ربما باتت لدى الكثيرين منا حالة أشبه بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي الى الدرجة التي تدفعنا الى ترك ما يتعين علينا انجازه من أعمال يومية لمتابعة حساباتنا على المواقع.

وربما يعد ذلك الأمر من أكثر الأمور غموضاً في الحياة المكتبية الحديثة. تبين من خلال الأبحاث أن الدماغ يرغب في فحص ومتابعة موقع الفيس بوك مرة كل 31 ثانية، وهي مشكلة كبيرة يجب أن تخضع لمزيد من الدراسات البحثية خلال الفترة المقبلة.

وأشار العلماء في هذا السياق إلى أن القيام بمهام متعددة في الوقت نفسه أمر مضر، واكتشفوا في السابق من خلال دراستهم التي شملت مجموعة من التلاميذ أن بمقدورهم التركيز على أعمالهم لمدة تقدر بحوالي خمس دقائق في وقت واحد.

وأضافوا أنه إن كانت فترة الانتباه لمدة 5 دقائق تبدو قصيرة بشكل كبير، فقد أظهرت تلك الدراسة أن التلميذ يركز في المتوسط على مهمة ما حوالي 31 ثانية.

ونرفق هنا بيانا يوضح النمط الذي تسير عليه حياة تلميذ يفترض أنه يقوم بالمذاكرة لكنه يتشتت طوال الوقت.

ويشير اللون الأزرق في البيان إلى وقت تركيزه على الأعمال المدرسية ويشير اللون الأحمر الى وقت تصفحه لـ الفيس بوك وغيره من المواقع.

وهو ما دفع أحد الباحثين إلى القول: يمكنني القول إن الفايس بوك هو المساهم والمحفز الرئيسي الذي يؤدي الى ظهور السلوك الخاص بتعدد المهام.

وبينما ثبت أن الدماغ يميل الى تصفح الفيس بوك مرة كل 31 ثانية، فان التساؤل الذي يطفو على السطح الآن : هل يمكنك منع دماغك من الميل إلى تفصح مواقع التواصل ؟

وهو التساؤل الذي أجاب عليه الباحثون بـ نعم، موضحين في هذا السياق 5 رؤى عملية بشأن تعدد المهام وإمكانية انجاز قائمة الأعمال اليومية من دون تشتيت :

– حاول التغلب على شعورك بالكسل، بزيادة درجة صعوبة الوصول للفايس بوك وغيره من الأشياء التي تتسبب في تشتيت الانتباه.

– حاول أن تبدأ يومك بضرورة العمل على انجاز الأشياء الصعبة.

– حاول أن تشعر بالتحمس تجاه المهام التي تحتاج إلى الانتهاء منها.

– حاول أن تفكر بتدبر ووعي بشأن قائمة الأولويات التي يتعين عليك انجازها.

– حاول أن توقف الاشعارات المشتتة للانتباه على تطبيقاتك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن