“إسرائيل” تسوق نفسها بمشروع سكة حديد إقليمية

يسرائيل كاتس
يسرائيل كاتس

يعرض وزير النقل والاستخبارات الإسرائيلي “يسرائيل كاتس” الأربعاء، في سلطنة عمان، مشروعًا لخط سكة حديد يربط كيانه والبحر المتوسط بالدول الخليجية ومنها السعودية.

وسيلقي الوزير الإسرائيلي كلمة خلال مؤتمر للاتحاد الدولي للنقل البري الذي بدأ أعماله الثلاثاء بعمان، سيعرض خلالها خطته “لإرساء السلام الإقليمي” الذي سيسمح -بحسب الإعلام الإسرائيلي- للسعودية مثلًا بأن تحصل على منفذ مباشر على البحر المتوسط بالقطار.

وينطلق الخط من ميناء حيفا مرورًا بمدينة بيسان في الأغوار، ومنها عبر معبر الشيخ حسين إلى مدينة إربد الأردنية، وصولا إلى السعودية والخليج.

وكان الوزير الإسرائيلي ذكر الشهر الماضي أنه عرض مشروعه على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقاءات حكومية، مؤكدًا أن الحكومة الألمانية تدرس باهتمام مشاركتها في المشروع.

كما جدد كاتس في يوليو/تموز 2017 مقترح إنشاء شبكة سكة حديد إقليمية عابرة لمنطقة الشرق الأوسط تربط “إسرائيل” بدول الخليج، مؤكدًا حينها أنه سيسمح “بربطهم بطريقة أكثر فاعلية بالدول العربية”.

وأوضح أن الخطة التي تعمل “إسرائيل” على تنفيذها هي إعادة إحياء خط قطار كان موجودًا بالفعل ويربط مدينة حيفا بالحدود الأردنية عبر الضفة الغربية، ومنها إلى السعودية وباقي الخليج.

ورجح كاتس أن يتم التعاون في هذا المشروع مع الرياض عبر قنوات خلفية، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة، لافتًا إلى أن إدارة دونالد ترمب نشطة جدا بسبيل تطبيع العلاقات بالمنطقة.

وتقيم “إسرائيل” حاليًا علاقات دبلوماسية كاملة مع دولتين عربيتين فقط هما مصر والأردن، وتسارع مؤخرًا في مسار تطبيع العلاقات مع عدة دول عربية أخرى، خاصة بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لسلطنة عمان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن