إسرائيل: حزب الله قتل أحد قادته في سوريا

مصطفى بدر الدين
مصطفى بدر الدين

كشف رئيس الأركان الإسرائيلي جادي ايزنكوت، اليوم الثلاثاء، أن المسئول العسكرى في حزب الله اللبناني مصطفى بدر الدين قتل العام الماضي في سوريا، بأيدي رجال من الحزب.

وقال ايزنكوت في مؤتمر أمني إن المعلومات بهذا الشأن التي تم التداول بها أخيرا حول مقتل بدر الدين تتوافق مع المعلومات الاستخباراتية التي حصلت عليها إسرائيل.

وكان حزب الله أعلن أن بدر الدين قتل في انفجار فى مايو 2016 قرب مطار دمشق، وحمل مسئولية مقتله الى الجماعات الجهادية في سوريا.

وقال ايزنكوت الثلاثاء “نعتقد أنه قتل على أيدي ضباطه” مشيرا الى أن “هذه المعلومات تعكس مدى التعقيد والتوتر بين حزب الله وراعيته ايران”.

وأضاف ايزنكوت أن الحزب الشيعي اللبناني يمر بـ “أزمات كبرى منها أزمة اقتصادية وأزمة قيادية”.

ويوصف بدر الدين بأنه كان “مدبر” الاعتداء الذي أودى بحياة رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري في الرابع عشر من فبراير 2005.

وكان الحريري قتل في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكبه، ما أدى إلى مقتله ومقتل 22 شخصا.

وكانت غارة جوية إسرائيلية استهدفت- الجمعة- العديد من الأهداف داخل سوريا، ما دفع دمشق الى الرد بإطلاق صواريخ باتجاه الطائرات الإسرائيلية، في الحادث الأكثر خطورة بين الطرفين اللذين لا يزالان رسميا في حالة حرب، منذ بدء النزاع في سوريا في مارس العام 2011.

ونفذت إسرائيل ضربات عدة في سوريا خلال السنوات الأخيرة، ذكرت تقارير أنها استهدفت مواقع أو معدات لحزب الله الذي يقاتل إلى جانب النظام السوري. وتكرر إسرائيل أنها ترفض حيازة الحزب أسلحة متطورة في سوريا تشكل تهديدًا لها. ويعبر المسئولون الإسرائيليون باستمرار عن قلقهم من وجود الحرس الثوري الإيراني وحزب الله في سوريا.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد اعتبر- الاثنين- أن بامكان روسيا “أن تلعب دورا مهما” بين سوريا واسرائيل، بعد اطلاق صواريخ سورية على طائرات إسرائيلية.

وحول هذا الأمر، أكد ايزنكوت -الثلاثاء- أن “تدخل الروس والأمريكيين في سوريا خلق واقعا جديدا”.

وأضاف “سياستنا في عدم التدخل في النزاع (في سوريا) محقة، ولكننا نبقى متيقظين من أجل مصالحنا الامنية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن