إسرائيل قد تنفذ خطوات اقتصادية إيجابية لغزة والضفة الغربية بطلب أمريكي

كرم أبو سالم

أكدت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أطلع وزرائه في الحكومة، على الطلب الأمريكي المتعلق بضرورة قيام إسرائيل، بخطوات اقتصادية إيجابية على أوضاع الفلسطينيين.

وقالت الصحيفة أن 3 وزراء ومسؤوليْن كبيريْن، نقلوا بعض تفاصيل ما جرى في جلسة مغلقة مع نتنياهو، حيث أخبرهم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، يريد إحراز تقدم في الملف الإسرائيلي الفلسطيني، لذلك يتوجب على تل أبيب أن تقوم بعمل إجراءات اقتصادية إيجابية، بهدف إظهار حسن النية.

وأضافت هآرتس، إن نتنياهو تحمس للفكرة الأمريكية، وأبدى بعض المرونة لإنجاز ذلك، فيما لم يعرف ما هية الخطوات التي يتحدث عنها، على الرغم من أن بعض الوزراء فهموا أنه يمكن أن تتمثل إحدى الخطوات في إصدار تراخيص للبناء الفلسطيني في المناطق “c” التي تسيطر عليها إسرائيل أمنيًا ومدنيًا.

إلى ذلك، عارض بعض الوزراء الخطوات وفي مقدمتهم وزير التعليم نفتالي بينت، حيث قال لنتنياهو “إنه يتوقع أن لا تتجاوز الخطوات التي ستنفذها إسرائيل إزاء الفلسطينيين إجراءات ذات تأثير سياسي، مضيفًا أنه إذا فكر نتنياهو في مثل هذه الخطوات فإنه يتوقع منه طرحها أمام المجلس الوزاري للتصويت عليها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن