إصابات خلال قمع الاحتلال لمسيرات الضفة السلمية

اسعاف

الوطن اليوم / رام الله

أصيب شاب وفتاة بالرصاص الحي، وثلاثة أطفال بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة النبي صالح الأسبوعية.

وقال المكتب الإعلامي لحركة المقاومة الشعبية الفلسطينية (انتفاضة)، في بيان صحفي، إن الناشطة في المقاومة الشعبية منال التميمي أصيبت بعيار حي من نوع “توتو” في ساقها أدت إلى كسرها، كما أصيب شاب بعيار حي في ساقه، مضيفا أن المصابين نقلا إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله.

وذكر البيان أن مسيرة اليوم جاءت ضمن فعاليات إحياء ذكرى يوم الأرض التي دعت لها حركة المقاومة الشعبية الفلسطينية في القرية، مشيرا إلى أن المشاركين رددوا الهتافات الوطنية المناهضة للاحتلال والداعية إلى المقاومة الشعبية السلمية.

كما أصيب مواطن بجروح والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، جراء قمع الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين الأسبوعية.

وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، في بيان صحفي، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، صوب المشاركين في المسيرة عند اقترابهم من جدار الفصل العنصري القديم، ما أدى لإصابة عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان كفاح منصور (33 عاما) برصاصتين معدنيتين في ساقيه نقل إثرها لمجمع فلسطين الطبي برام الله، والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وذكرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين،أن فعالية اليوم تأتي استكمالا لفعاليات يوم الأرض الخالد، وإحياء لليوم العالمي للتضامن مع الأسرى المرضى في سجون الاحتلال بشكل خاص والأسرى بشكل عام.

وناشدت المؤسسات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولي، الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح كافة الأسرى، ومحاكمة إسرائيل على جرائمها المتكررة بحقهم.

كما أصيب الشاب مجد أبو خالد (23 عاما) بعيار حي في ساقه والعشرات بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، اليوم الجمعة، جراء قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 13 عاما، التي نظمتها حركة “فتح” في الذكرى الـ39 ليوم الأرض.

وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي إن قوات الاحتلال أغلقت مداخل القرية وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت طواقم الإعلام والمواطنين من الدخول إليها، كما أعاقت دخول الطواقم الطبية، ما دفعها إلى استخدام طرق ترابية وعرة للوصول إلى القرية.

وبين شتيوي أن جيش الاحتلال استخدم الرصاص الحي والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط في قمع المسيرة، إضافة إلى المياه الملوثة، ما أدى لإصابة الشاب أبو خالد بعيار حي في ساقه نقل إثرها إلى مستشفى رفيديا بمدينة نابلس، ووصفت حالته بالمتوسطة، بينما تم علاج حالات أخرى ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر والخدمات الطبية العسكرية.

وأضاف أن هذه المسيرة تأتي في إطار الفعاليات الشعبية التي دعت إليها حركة “فتح”، إقليم قلقيلية، لمناسبة الذكرى الـ39 ليوم الأرض.

وشارك في المسيرة، محافظ قلقيلية رافع رواجبة، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، وقائد منطقة قلقيلية العميد ركن مهدي سرداح ونائبه، وأمين سر إقليم نابلس جهاد رمضان، وأمين سر إقليم قلقيلية محمود ولويل، ومنسق هيئة المتابعة للمقاومة الشعبية نعيم مرار، ومسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، ومديرو المؤسسات المدنية في المحافظة، واللواء عبد الإله الأتيرة، وقادة العمل الشعبي في عدد من المواقع، إضافة لمئات المواطنين وعدد من المتضامنين الأجانب ونشطاء سلام إسرائيليين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن