إصابات واعتقالات ومداهمات شهدتها مدن الضفة والقدس الليلة وفجر اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اعتقلت قوات الاحتلال مع ساعات الفجر الاولى اليوم السبت، ثلاثة شبان بينهم شقيقان من قرية العساكرة شرق بيت لحم.

وقال الصحفي كريم عساكرة من مقر سكناه في العساكرة للوكالة الرسمية ‘وفا’ ، ان قوات الاحتلال اعتقلت كلا من الشقيقين عبد محمود عسكرة (21 عاما)، وعوض (19 عاما)، ويوسف علي عساكرة (20 عاما)، بعد دهم منازلهم وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت القرية وسط اطلاق الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما ادى الى اشتعال النيران قرب احد المنازل وتم اخمادها من قبل السكان.

كما واصيب الفتى علاء موسى عبيات (17 عاما) من قرية كيسان شرق بيت لحم في ساعة متأخرة من مساء اليوم الجمعة، بجروح جراء دهسه من قبل مستوطن لاذ بالفرار .

وأفاد رئيس مجلس قروي كيسان حسين غزال للوكالة الرسمية “وفا”، بأن مستوطنا دهس بسيارته الفتى عبيات أثناء ركوبه دراجته الهوائية متوجها للبقالة، وان المستوطن لاذ بالفرار من المكان.

وأضاف غزال، انه تم نقل الفتى الى المستوصف الطبي في بلدة تقوع شرق بيت لحم قبل ان يتم تحويله الى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج ووصفت اصابته بالمتوسطة.

وفي مدينة القدس أصيب، فجر اليوم السبت، 6 مواطنين بالرصاص الحي والعشرات بالمطاطي والغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على حاجز قلنديا وعلى مدخل بلدة الرام شمالي القدس.

وقالت مصادر طبية فلسطينية في مجمع رام الله الحكومي إن ستة إصابات وصلت لقسم الطوارئ إحداها في البطن والأخرى في الأطراف، فجر اليوم، خلال المواجهات التي اندلعت على حاجز قلنديا وفي بلدة الرام.

ووصف الأطباء الحالات بأنها بين المتوسطة والخفيفة.

وأشار شهود عيان أن المواجهات اندلعت في ساعات الفجر الأولى عقب إغلاق شباب فلسطينيون الشوارع الرئيسية المؤدية لحاجز قلنديا بالإطارات المشتعلة والحجارة احتجاجا على مقتل الشاب محمد أبو خضير من بلدة شعفاط، شمالي مدينة القدس.

ورشق الشباب قوات الجيش الإسرائيلي بالحجارة والعبوات الحارقة والفارغة، فيما استخدم الجيش الرصاص الحي وقنابل الصوت والرصاص المطاطي وقنابل الغاز.

ولفت الشهود إلى أن عشرات المواطنين أصيبوا بالرصاص الحي والاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع وتم معالجة غالبيتهم ميدانيا.

وتجددت المواجهات بعد ساعات من تشييع آلاف الفلسطينيين من بلدة شعفاط، والأحياء المجاورة لها، جثمان الفتى أبو خضير الذي قام مستوطنين إسرائيليين فجر الأربعاء الماضي باختطافه من أمام منزله في البلدة ومن ثم قتله.

وفي مدينة نابلس، اصيب الشاب طارق عديلي (22 عاما)، في ساعات فجر اليوم السبت، بجروح عقب اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه بقرية أوصرين جنوب نابلس.

وقال والد الشاب زياد عديلي، ان المستوطنين اعتدوا على نجله طارق خلال عودته للمنزل، واصابوه بجروح كادت ان تؤدي الى بتر رجله.

واضاف انه تلقى اتصالا من نجله يفيد بانه مصاب وموجود على اطراف القرية، وبعد العثور عليه تم نقله الى مشفى رفيديا بنابلس حيث وصفت حالته بالمستقرة.

وفي جنين، أصيب عشرات المواطنين بحالات الاختناق، فجر اليوم السبت، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قرية برطعة الشرقية جنوب غرب جنين، خلف جدار الضم والتوسع العنصري .

وذكر عضو المجلس القروي توفيق قبها ومصدر أمني للوكالة الرسمية ‘وفا’ أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت برطعة في خطوة استفزازية مع موعد السحور ليتطور الأمر لحدوث اشتباكات بين المواطنين وقوات الاحتلال التي أطلقت الأعيرة النارية والقنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى الى إصابة العشرات بحالات الاختناق.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الاقحام استمر لأكثر من ساعتين دون أن يبلغ عن أية اعتقالات في صفوف المواطنين.

كمت وأشعل عشرات المستوطنين من مستوطنتي ‘مابودوتان’ و’حرميش’، المقامتين على أراضي بلدة يعبد، فجر اليوم ، الإطارات ومارسوا أعمال العربدة بمحاذاة البلدة.

وذكرت مصادر أمنية وشهود عيان، أن المستوطنين أشعلوا الإطارات على مفرق قرية كفيرت وبلدة يعبد وفي الأراضي السهلية الزراعية ومارسوا أعمال العربدة وسط ترداد الشعارات والهتافات العنصرية المعادية للعرب وهم يرفعون أعلام إسرائيل.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هؤلاء المستوطنين سيروا مركباتهم على طول الشارع الرئيس في خطوات استفزازية تحت حراسة وحماية وبدعم من جيش الاحتلال والذي نصب حاجزا عسكريا على مدخل بلدة يعبد الشرقي ومنع المواطنين الدخول أو الخروج من والى البلدة.

وفي مدينة الخليل، اصيب اليوم السبت 6 شبان بالرصاص المطاطي، واثنين بجروح جراء اصابتهم بقنابل الغاز المسيلة للدموع خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال على مدخل العروب شمال الخليل.

وقال المتطوع في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني محمد البدوي، ان ستة شبان اصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي التي اقتحمت المخيم في ساعة متاخرة من الليلة.

واضاف البدوي ان شابين اصيبوا بجروح وحروق اثر اصابتهم بقنابل الغاز المسيلة للدموع، مشيرا الى ان قوات الاحتلال منعت سيارة الاسعاف من الدخول لنقل المصابين فيما تم علاجهم ميدانيا من قبل متطوعي الهلال الاحمر المتواجدين بالمخيم.

كما اصيب عددا من المواطنين والاهالي بالاغماء والاختناق جراء اطلاق جنود الاحتلال الرصاص الحي والقنابل الصوتية والدخانية صوب المنازل، ما اضطر السكان الى اخلاء منازلهم لا سيما القريبة من البرج العسكري المقام على مدخل المخيم.

كما واعتدت مجموعة من المستوطنين بالضرب المبرح على شاب في حي الشعابة بمدينة الخليل، ما تسبب بإصابته بجروح متوسطة.

وقالت المصادر  إن الشاب الأعزل ‘بشير صبحي المحتسب’ (30عاما) تعرض للاعتداء بالضرب المبرح من قبل مجموعة مدججة بالسلاح من مستوطني ‘كريات أربع’ المقامة عنوة على أراضي المواطنين شرق الخليل.

وأوضحت أن الاعتداء تسبب بإصابة هذا الشاب برضوض وجروح متوسطة في جميع أنحاء جسده، نقل على إثرها إلى المستشفى الأهلي بمدينة الخليل لتلقي العلاج.

وفي طولكرم،  اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الجمعة، فتيين، من بلدة بيت ليد بمحافظة طولكرم.

وأفاد نادي الأسير بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى ضياء نور الدين فقهاء (15 عاما)، والفتى مدين نور راشد (15 عاما) وكلاهما من بلدة بيت ليد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن