إقامة خيمة اعتصام للتضامن مع أهالي سوسيا بالخليل

images

وكالات / الوطن اليوم

نظمت اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان بالتعاون مع حركة “فتح” إقليم يطا والمسافر وهيئة المتابعة للمقاومة الشعبية في الضفة الغربية اليوم الثلاثاء، وقفة تضامنية مع أهالي قرية سوسيا جنوب شرق يطا المهددة بالإزالة والهدم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وجرى خلال الوقفة نصب خيمة اعتصام دائمة سميت خيمة الشهيد “محمد أبو خضير” الفتى المقدسي الذي خطفه مستوطنون في مطلع يوليو من العام الماضي وأحرقوه حيا.

واستنكر أمين سر إقليم فتح كمال يونس ومنسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل وشرق يطا راتب الجبور ممارسات سلطات الاحتلال التي تهدف إلى الاستيلاء على أراضي المواطنين وتوسيع رقعة الاستيطان في قرى وخرب جنوب الخليل.

ودعا يونس والجبور إلى التصدي لجميع هذه المحاولات الإسرائيلية بكافة الوسائل وشتى الطرق خاصة القانونية والدولية منها.

وأكدوا على أهمية الإصرار على البناء في المناطق التي تحاول سلطات الاحتلال الاستيلاء عليها، لإرغام الاحتلال على التراجع عن خططه المتعلقة بإخلاء قرية سوسيا.

يذكر أن معاناة أهالي قرية سوسيا متواصلة منذ عام 1948 عقب طرد جزء من السكان من محيط خط الهدنة في منطقة جنوب الخليل وشمال بئر السبع الذين انتقلوا للسكن مع أقارب لهم في خربة سوسيا، ومن ثم إقامة المستوطنة التي حملت نفس اسم القرية عام 1982 إلى الجنوب من موقع القرية.

ولاحقا عام 1986 تم إخلاء السكان من خربتهم التاريخية وتحويلها إلى حديقة تحت سيطرة سلطة الحدائق الإسرائيلية حيث انتقل السكان للعيش على أرضهم وأصبحوا بين فكي كماشة، الحديقة من الشمال والمستوطنة من الجنوب.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن