إيران أبلغت امريكا أن إسرائيل تجاوزت “الخطوط الحمراء” وتتعهد بالرد

حسين أمير عبد اللهيان

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن مسؤول رفيع قوله إن إيران أبلغت الولايات المتحدة أن الضربة الجوية الإسرائيلية التي قتلت جنرالا إيرانيا في سوريا الأسبوع الماضي تجاوزت “الخطوط الحمراء” وإن إيران سترد.

وقال نائب وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان “أبلغنا الأمريكيين أن زعماء النظام الصهيوني يجب عليهم انتظار عواقب فعلتهم.”

وقتل الجنرال محمد علي الله دادي الضابط في الحرس الثوري الإيراني مع قيادي في حزب الله وابن الزعيم العسكري الراحل للحزب عماد مغنية في هجوم في 18 يناير كانون الثاني على قافلة تابعة لحزب الله بالقرب من مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل.

وقال مصدر أمني إسرائيلي كبير إن القوات الإسرائيلية ظنت أنها تهاجم مجرد مقاتلين منخفضي الرتبة. ولم تعلق إسرائيل رسميا على الهجوم.

وقال عبد اللهيان “في تلك الرسالة للأمريكيين قلنا إن النظام الصهيوني تجاوز خطوطنا الحمراء.”

وتابع أن إيران أوصلت الرسالة إلى المسؤولين الأمريكيين عبر القنوات الدبلوماسية.

ولا توجد علاقات دبلوماسية مباشرة بين إيران والولايات المتحدة منذ الثورة الإيرانية عام 1979. ولكن الولايات المتحدة شاركت في محادثات دولية مع طهران بشأن برنامجها النووي ويوجد مكتب لرعاية المصالح الأمريكية في بعثة سويسرا في طهران.

ويتفق تحذير عبد اللهيان مع تحذيرات من قادة ميليشيا الباسيج في احتفال لتأبين علي الله دادي.

ونقلت وكالة أنباء فارس الايرانية عن البريجادير جنرال محمد رضا نقدي قائد قوة الباسيج قوله إن “الصهاينة ينبغي ان يبقوا على جهوزية حتى يوم زوالهم.

“الكيان الاسرائيلي لن ينعم بالهدوء والاستقرار.”

ووجهت إسرائيل ضربات في عمق سوريا عدة مرات منذ بداية الحرب الأهلية السورية ودمرت في معظم الأحيان أسلحة وصواريخ يقول مسؤولون إسرائيليون إنها كانت في طريقها لجماعة حزب الله التي تدعمها إيران.

ويقاتل حزب الله إلى جانب قوات الرئيس بشار الأسد في الصراع المستمر منذ أربعة أعوام في سوريا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن