إيران تستلم صواريخ أس300 قبل نهاية العام.

7a727f39-d439-47d1-8273-3a20e8538394_16x9_600x338

الوطن اليوم-وكالات

أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان للتلفزيون الحكومي الإيراني مساء الثلاثاء أن إيران ستتسلم الجزء الأكبر من منظومات الصواريخ الدفاعية المضادة للطيران أس-300 قبل نهاية العام الجاري.

وقال دهقان “وقعنا عقدا مع روسيا ويجري تطبيقه، سنتسلم الجزء الأكبر من هذه المنظومات بحلول نهاية العام”.

وأضاف الوزير الإيراني أنه “يجري حاليا تأهيل قواتنا في روسيا” على التعامل مع هذه الأنظمة.

وكانت مجموعة الأسلحة الروسية روستيكنولوجي (روستيك) أعلنت الاثنين توقيع عقد لتسليم طهران أنظمة الصواريخ التي أوقف بيعها في 2010 قبل أن يسمح به مجددا الرئيس فلاديمير بوتين في أبريل الماضي.

وقال مدير عام المجموعة سيرغي تشيميزوف في بيان نشرته المجموعة على موقعها الإلكتروني إن “روسيا وقعت مع إيران عقدا لتسليم صواريخ أس-300”.

وأوضح أن طهران ستتسلم نسخة “محدثة ومطورة” من صواريخ أس -300 فيما كان العقد الأساسي الذي يعود للعام 2007 يتعلق بصواريخ منتجة في تلك الفترة.

وهذا العقد علقه الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف بموجب القرار 1929 الصادر عن الأمم المتحدة والذي فرض عقوبات على طهران، بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

لكن بوتين رفع هذا الحظر اعتبارا من أبريل معتبرا أن الاتفاق- الإطار الذي وقع في لوزان حول الملف النووي الإيراني بين القوى الكبرى وطهران، والذي تبعه اتفاق نهائي في يوليو، يتيحان ذلك. وأثار قراره غضب إسرائيل وكذلك استياء الغربيين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن