إيران تقرر تعزيز برنامجها الصاروخي

اس 300

الوطن اليوم/وكالات

كشف مسؤولون إيرانيون نوايا بلادهم بتوسيع قدراتها الصاروخية، تزامنا مع تهديد أميركي بفرض عقوبات جديدة، رغم أنه من المقرر رفع أغلب تلك العقوبات بموجب الاتفاق النووي.

وقال وزير الدفاع حسين دهقان، الجمعة، إن إيران ستعزز برنامجها الصاروخي، وإنها لم توافق قط على تقييده، ونقل تلفزيون برس الرسمي عنه قوله: “قدرات إيران الصاروخية لم ولن تكون أبدا محلا لمفاوضات مع الأميركيين”.

كما نقلت وكالة فارس للأنباء عن ثاني أكبر قائد في الحرس الثوري حسين سلامي قوله، الجمعة: “سنوسع قدراتنا الصاروخية ما دامت الولايات المتحدة تدعم إسرائيل. ليس لدينا مساحة كافية لتخزين صواريخنا. كل مستودعاتنا ومنشآتنا السرية ممتلئة”.

وتشكل التصريحات تحديا لحكومة الرئيس باراك أوباما مع تخطيط الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لرفع أغلب العقوبات الدولية المفروضة على طهران، بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم في يوليو الماضي.

والتزمت إيران بالبنود الرئيسية في الاتفاق الذي يطالبها بالتخلي عن مواد تخشى القوى العالمية إمكانية استخدامها لصنع أسلحة نووية، كما يطالبها بقبول قيود أخرى على برنامجها النووي.

لكن إيران اختبرت إطلاق صاروخ في أكتوبر تقول الولايات المتحدة إنه قادر على حمل رأس نووي، وبالتالي ينتهك قرارا أصدره مجلس الأمن في 2010 لا يزال نافذا.

ولا تقر إيران بأن قرار الأمم المتحدة يمنعها من اختبار الصواريخ ما دامت لا تمتلك أسلحة نووية لتحميلها عليها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن