اتحاد البورصات العالمي يمنح بورصة فلسطين العضوية الكاملة

البورصات العربية

أعلن اتحاد البورصات العالمي قبوله الطلب المقدم من قبل” بورصة فلسطين ” منذ عام 2015 بخصوص منحها العضوية الكاملة في الاتحاد.

وجاء ذلك خلال الاجتماع السنوي الـ56 للهيئة العامة للاتحاد، الذي اختتم اعماله في كولومبيا، بمشاركة رئيس مجلس ادارة بورصة فلسطين “فاروق زعيتر”، ورئيسها التنفيذي” أحمد عويضة”.

وشكر زعيتر الاتحاد وأعضاء هيئته العامة على ثقتهم ببورصة فلسطين، مؤكدا أن هذه الخطوة ثمار مشوار طويل من التطورات والانجازات التي شهدتها البورصة، بشكل خاص، وقطاع الأوراق المالية في فلسطين عموما، خلال الأعوام القليلة الماضية، من حيث التشريعات والبيئة القانونية والرقابية، والتطور المتسارع نحو الأتمتة والكوادر المؤهلة والالتزام بمعايير الشفافية والإفصاح، وحماية المستثمر على أعلى المستويات العالمية.

وقال:  إن بورصة فلسطين على إيمان تام بأنها ستكون ضمن خارطة الاستثمار العالمي في ظل ما تتمتع به من الشفافية والمصداقية، والاتساق مع أفضل الممارسات المتبعة حول العالم فيما يخص هذه الصناعة، حيث أثبتت أنها أهل لذلك رغم الظروف الجيوسياسية لفلسطين والإقليمية المتمثلة بالانقسامات والحروب التي تشهدها المنطقة”.

وأكد أن بورصة فلسطين تمتلك من القدرات ما يؤهلها لنيل هذه الثقة، من حيث أنظمة التداول العالمية وأنظمة الرقابة على عمليات التداول وفق ما هو متبع في أفضل الأسواق حول العالم، وحوكمة شاملة لكافة مكونات السوق المالي الفلسطيني وبيئة قانونية متكاملة ومتجددة، حيث تتمتع بورصة فلسطين بإشراف كامل من قبل هيئة سوق رأس المال الفلسطينية الحاصلة على العضوية الكاملة في اتحاد هيئات سوق رأس المال منظمة “أيسكو” منذ عام 2014، وهو ما أهلها أيضا للحصول على كثير من العضويات العالمية خلال فترة قصيرة نسبيا، كمؤشرات “فاينانشال تايمز” العالمية التي حصلت عليها في أيلول الماضي، وبترقيتها الى درجة Frontier Market.

من جانبه، أشار عويضه الى” أن العضوية ضمن اتحاد البورصات العالمي تعد مؤشرا هاما للعديد من المستثمرين الدوليين والمؤسسات والصناديق الاستثمارية، حيث يعكس وجودها على لائحة العضوية مدى الالتزام بالمعايير الدولية المتبعة في مجال الاستثمار بالأوراق المالية، التي تحدد وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال”.

ولفت إلى أن بورصة فلسطين ستكون قادرة منذ هذه اللحظة على الحضور والمشاركة في كافة الاجتماعات والأنشطة التي ينظمها الاتحاد، كما سيتم نشر بيانات البورصة ضمن نشرات الاتحاد الدورية، إضافة الى أن الانضمام للاتحاد يشكل اعترافا دوليا بأن بورصة فلسطين تلتزم بكافة المعايير المتبعة عالمية في تداول الأوراق المالية.

وكانت بورصة فلسطين بدأت في الاتحاد كعضو مراسل ليتم ترقيتها عام 2011 الى عضو مساند، وفي آب من عام 2015 تقدمت بورصة فلسطين بطلب الترقية الى العضوية الكاملة، وعلى أثر ذلك قامت لجنة مكلفة من قبل الاتحاد بزيارة تفقدية الى بورصة فلسطين والمؤسسات ذات العلاقة بقطاع الأوراق المالية الفلسطيني للاطلاع على مصداقية المعلومات الواردة في الطلب، وبناء عليه فقد أوصى مجلس إدارة الاتحاد بالمصادقة على قرار الترقية خلال اجتماع الهيئة العامة المنعقدة في كولومبيا لحسم القرار ومنح العضوية الكاملة، لتصبح بورصة فلسطين العضو 65 في اتحاد البورصات العالمي.

ويعد اتحاد البورصات العالمي أكبر تجمع للبورصات في العالم، ويتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا له، ويضم في عضويته 64 بورصة من مختلف أنحاء العالم، تحتوي حوالي 45 ألف شركة مدرجة، بقيمة سوقية تبلغ 63 تريليون دولار، ويعتبر مرجعا مهما في مجال صناعة الأوراق المالية من حيث المبادئ التي تحكم عمليات التداول والتسوية والتقاص والوسطاء والإفصاح وحماية المستثمرين وغيرها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن