اجتماع شامل بين الرئيس عباس والعاهل الأردني في عمان

الرئيس محمود عباس العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
الرئيس محمود عباس العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

اجتمع الرئيس محمود عباس مساء اليوم الأحد، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في قصر الحسينية بالعاصمة عمان.

وأطلع الرئيس العاهل الأردني، على آخر تطورات الأوضاع الفلسطينية وخصوصا ملف المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وبحث الزعيمان بحسب وكالة “وفا الرسمية”، التطورات الإقليمية الراهنة، والجهود الهادفة لإيجاد حلول سياسية للأزمات التي تمر بها المنطقة، ومجمل المستجدات على صعيد قضية فلسطين، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في الأراضي الفلسطينية وخصوصا في القدس الشريف، حيث تم التأكيد على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس الشريف.

وقال الرئيس في تصريح صحفي عقب اللقاء:” في هذا الوقت بالذات هناك الحديث عن المصالحة الوطنية الفلسطينية، والاتفاق الذي جرى في القاهرة بيننا وبين حماس”.

وأضاف: “ما يهمنا، وما هو سارٍ، أن يكون الأشقاء في الأردن في الصورة ومتفقين معنا بشكل كامل حول مجمل القضايا التي جرت، ولذلك استعرضنا مع الملك عبد الله الثاني كل ما جرى سواء في نيويورك أو القاهرة أو ما سيجري في المستقبل حول الخطوات التي سنقوم بها”.

وأكمل حديثه:” نحن والأردن الشقيق حريصون على نجاح المصالحة الوطنية، ضمن الإطار الذي ورد في الاتفاق في القاهرة بأن يكون هناك سلطة واحدة وقانون واحد ونظام واحد وبندقية واحدة، وأن تتمكن حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها في قطاع غزة كما تمارسها في الضفة الغربية.

وفي ردّه على سؤال حول الجهد الأردني الذي يبذله الملك عبد الله الثاني لدعم حقوق الشعب الفلسطيني، عبّر عن اطمئنانه التام، وقال: “الملك يحدثنا مسبقا ويضعنا في صورة الجهود ونحن مطمئنون لها ومتفقون معه جملة وتفصيلا”.

فيما أكد العاهل الأردني دعم الأردن الكامل لاتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية الذي من شأنه أن يسهم في تعزيز وحدة الصف الفلسطيني.

وأوضح أن الاتفاق يشكل خطوة مهمة في دفع مساعي تحريك عملية السلام، وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، وبما يقود إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها “القدس الشرقية”.

وشدد العاهل الأردني في هذا الصدد، على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية وجوهر الصراع في المنطقة، وهي دوما على رأس أولويات السياسة الخارجية للمملكة، وشدد الملك على أن الأردن، ومن منطلق الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، مستمر بالقيام بدوره التاريخي في حماية هذه المقدسات.

وتطرقت المباحثات التي تأتي في إطار التنسيق والتشاور الدائم بين البلدين الشقيقين، إلى أهمية العمل مع الإدارة الأميركية وتكثيف الجهود لإيجاد آفاق سياسية حقيقة للتقدم نحو حل الصراع، وإحراز تقدم على أرض الواقع خلال الفترة القادمة، خصوصا في ضوء التزام الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالعمل على تحقيق السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وحضر المباحثات عن الجانب الأردني رئيس الوزراء هاني الملقي، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي فايز الطراونة، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير المخابرات العامة اللواء الركن عدنان الجندي، ومدير مكتب الملك، فيما حضرها عن الجانب الفلسطيني رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وسفير فلسطين في عمان عطا خيري.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن