اجتماع فصائلي برام الله يمهد لتوجه وفد للمنظمة لغزة

الوطن اليوم / رام الله

خلص اجتماع للفصائل في رام الله عقد مساء الأحد، إلى مباشرة إجراء اتصالات مع حركتي “حماس” والجهاد الإسلامي للتمهيد لتوجه وفد من منظمة التحرير إلى قطاع غزة لبحث تنفيذ بنود المصالحة الوطنية.

وعقد الاجتماع بطلب من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بقصد التمهيد لتوجه وفد منها إلى قطاع غزة وعقد اجتماع فصائلي شامل لمناقشة الملفات العالقة أبرزها المصالحة وعمل الحكومة في القطاع وإعادة الإعمار.

وقال عضو اللجنة التنفيذية واصل أبو يوسف عقب الاجتماع لوكالة “صفا”: إنه تم التوافق على إجراء اتصالات مع حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، وتحديد موعد لذهاب الوفد في ضوء الاتصالات التي تجري لعقد اجتماع في غزة”.

وأكد أبو يوسف أن النقاش الذي جرى في اجتماع رام الله ركز على ملف حكومة الوفاق الوطني وتعزيز دورها وإعطائها التسهيلات لاستمرار عملها في قطاع غزة في ظل ما يتطلبه الأمر من إعادة اعمار.

وشدد أبو يوسف على أن الاجتماع المنوي عقد في غزة سيدعو إلى التمسك بما تم التوقيع عليه عامي 2011 و2012 والاتفاقات التي جرت بعد ذلك كإعلان الدوحة وإعلان الشاطئ والتفاهمات التي جرت بعد ذلك، مؤكدا على أن الأهمية تكمن في تنفيذ هذا الاتفاق بشكل دقيق والتمسك في تنفيذه.

وذكر أن لدى اللجنة التنفيذية للمنظمة قرار ببذل كل الجهود لإزالة كل العقبات أمام مسيرة الوحدة الوطنية “التي تشكل تحديا هاما في ظل المخاطر والتحديات التي تقوم بها حكومة الاحتلال الإسرائيلي من حرب مفتوحة ضد الشعب الفلسطيني”.

التوجه للجنايات الدولية

وبحسب أبو يوسف، فإن الاجتماع ناقش تشكيل لجنة وطنية عليا لمتابعة موضوع محكمة الجنايات الدولية بقرار من اللجنة التنفيذية، وتم خلال الاجتماع ما يمكن أن يرسم كمرسوم رئاسي لهذه اللجنة، بمشاركة كل فصائل العمل الوطني بين الضفة وغزة.

وتوقع أبو يوسف أن يتم خلال الفترة القادمة إصدار مرسوم رئاسي بهذه اللجنة، ووضع الملفين الرئيسين التي اتخذت اللجنة التنفيذية قرارا فيها، وهما ملف الاستيطان الاستعماري باعتباره جريمة حرب، وملف العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن