اردوغان يناشد مؤيديه في ذكرى فتح القسطنطينية

............

غزة / الوطن اليوم

ناشد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مؤيديه من المسلمين المحافظين أن يصوتوا لحزبه قبل اسبوع واحد من توجه الناخبين الأتراك الى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في انتخابات نيابية يأمل اردوغان أن تؤدي إلى تعزيز سلطاته الرئاسية.

وجعل الرئيس أردوغان الدين محور الكلمة التي القاها في مئات الآلاف من المواطنين الاتراك الذين حضروا حفلا أقيم في احدى ضواحي مدينة اسطنبول لاحياء الذكرى السنوية الـ 562 لفتح القسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح.

وفي اشارة الى الاحزاب السياسية العلمانية، قال الرئيس التركي إنه وحزبه، حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الاسلامية، لن يتراجعا بوجه “اولئك الذين يريدون اخماد شعلة الفتح المشتعلة في اسطنبول منذ عام 1453 عندما فتحها العثمانيون.”

وقال “إن جعل تركيا تقف على قدميها من جديد هو فتح بحد ذاته”، وذلك في اشارة الى ان انجازات حزبه في السنوات الـ 12 التي قضاها في الحكم لا تقل عن انجاز السلطان محمد الفاتح.

وقال “إن شاء الله سيكون يوم السابع من حزيران / يونيو (يوم الانتخابات) يوم فتح هو الآخر.”

يذكر ان الدستور التركي ينص على أن رئيس الدولة منصب شرفي يترفع عن السياسة وأحزابها، ولكن أردوغان قضى الأسابيع الماضية في الترويج لحزبه قبيل اجراء الانتخابات.

وتشير آخر استطلاعات للرأي إلى أن التأييد الذي يتمتع به حزب العدالة والتنمية قد تدنت، وأن الحزب قد يخسر اغلبيته في البرلمان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن