استطلاع رأي: ثلث اليهود يرغبون بالهجرة من إسرائيل

هجرة يهودية جماعية من إسرائيل

اظهر استطلاع للراي أجراه معهد ميدغام للاستطلاعات لصالح مشروع رحلة إسرائيلية التابع لوزارة التربية والتعليم والجيش الإسرائيلي. بان 27% من السكان اليهود في إسرائيل إنهم يرغبون بالهجرة من البلاد لو تمكنوا من ذلك، وفقا لاستطلاع

ووفقا للاستطلاع، فإن 36% من اليهود العلمانيين في إسرائيل يرغبون في الهجرة منها، بينما قال 7% من اليهود المتدينين إنهم يرغبون بالهجرة. وتبين أن الراغبين في الهجرة من إسرائيل هم بالأساس شبان يهود في سن أعمار تتراوح ما بين 23 عاما و29 عاما.

وفيما يتعلق بتعريف الهوية، قال 83% من اليهود المحافظين دينيا و90% من المتزمتين المتدينين إنهم يعرفون أنفسهم كيهود، بينما 53% من العلمانيين يعرفون أنفسهم كيهود و44% يعرفون أنفسهم كإسرائيليين.

وأجري الاستطلاع بمناسبة مؤتمر رحلة إسرائيلية كدافع للتغيير الذي سيعقد في الكنيست اليوم، الاثنين، ويهدف إلى إيجاد طرق لخطاب مشترك في المجتمع الإسرائيلي. وسيشارك في هذا المؤتمر رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، ورئيس المعارضة، يتسحاق هرتسوغ.

وقال مدير عام مشروع رحلة إسرائيلية، أوري كوهين،إن : حقيقة أن عددا كبيرا كهذا يقولون إنهم سيغادرون إسرائيل لو تمكنوا من ذلك، تدل على أن الكثير من مواطني إسرائيل لا يشعرون بالانتماء للدولة. وهذا معطى مقلق ويحتم علينا جميعا مواجهة هذه القضية الصعبة.

وقال أن :معطيات الاستطلاع تدل على وجود مشكلة بالشعور بالهوية، والارتباط والانتماء للشعب والبلاد والدولة لدى جمهور آخذ بالازدياد في دولة إسرائيل وهذا واقع يخلق شرخا وانقساما في المجتمع الإسرائيلي كله حسب قوله.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن