استونيا تسعى لأن تكون أولى الدول التي تمتلك عملة إلكترونية خاصة بها

استونيا تسعى لأن تكون أولى الدول التي تمتلك عملة إلكترونية خاصة بها

تعد جمهورية استونيا واحدة من أهم دول الاتحاد الأوروبي التي تمتعت بنمو اقتصادي سريعا وملحوظا منذ تخلصها من قيود الشيوعية الروسية في الثمانينات، وبصفتها عضوا في الاتحاد الأوروبي فإنها تعتبر من أكبر الدول الأوروبية دخلا حيث يبلغ إجمالي الدخل المحلي السنوي 40.275 مليار دولار كما يبلغ نصيب الفرد من الدخل المحلي 30.764 دولار وبحلول عام 2010 سيصل دين إستونيا لأقل معدلاته وهو 6.7%.

منذ انفصال استونيا عن الاتحاد السوفيتي، أصبحت من أهم الدول المهتمة بالتكنولوجيا/ وفي عام 2005 أصبحت أولى الدول التي تقيم انتخابات إلكترونية عبر الانترنت كما كانت أول دولة تقدم إقامة إلكترونية لأي شخص يرغب في الاستثمار والعمل في استونيا لتتيح له الحصول على إقامة مجانية بدون أي شروط أو قيود. وفي 24 أغسطس 2017، أعلن كاسبر كورجس مدير برنامج الإقامة الإلكترونية باستونيا أن الدولة تنوي أن تكون أولى الدول التي تمتلك عملة إلكترونية خاصة بها مماثلة لعملة biticoin تحت اسم esticoins وذلك بعد تخطيط اكتتاب عام للعملة الجديدة.

الجدير بالذكر أن قيمة عملة biticoin قد زادت مؤخرا بنسبة 600% لتصل ل4150 دولار كما ارتفعت قيمة عملة Ethereum بنسبة 4700% وإن كانت قيمتها لا تزال أقل من عملة biticoin ويرى الخبراء أن العملات الإليكترونية يجب أن تكون جزء من ملف أي استثمار خاصة مع المواقف السياسية الغير واضحة التي تحكم الساحة حاليا.

وتتميز العملات الإليكترونية عن الأصول التقليدية بأنها لا تتأثر بمشاكل العالم أو سياساته، لذا فهي تعتبر أكثر أمنا وحفاظا على قيمة المال حتى من الذهب، كما أنها لا تتأثر بتقلب أسعار العملات، ولكن ما يعيب العملات الإلكترونية هو تقلبها واعتمادها على التكنولوجيا والانترنت.

وشرح كورجس الأساسيات التي ستعتمد عليها عملة esticoins الجديدة بعد عرض الاكتتاب المبدئي الذي ستقيمه الدولة، وسيكون استخدام العملة متاحا لأي شخص ينتمي لبرنامج الإقامة الالكترونية، وبهذا ستحدث العملة الجديدة تغييرا ثوريا يسمح لسكان الدولة البالغ عددهم 1.3 مليون شخص بالانفتاح والتعامل مع نظام اقتصادي جديد يبلغ عدد مستخدميه 10مليون شخص. بعد الاكتتاب العام للعملة سيتمكن أي شخص من استخدامها في أي استثمارات عامة أو خاصة لتحاكي المشاريع السابقة الناجحة مثل صندوق الزيت النرويجي، كما يوفر برنامج الإقامة الاليكترونية بنية تحتية تساعد على نجاح العملة الجديدة وبينما تعمل عملة biticoin في نطاق من السرية ستكون عملة esticoins عملة دولية رسمية معروفة آمنة ولا تعاني من أي المشاكل غير القانونية التي قد تواجهها العملات الالكترونية الأخرى.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن