الأمم المتحدة تعتمد مشروع قرار يرحب بانضمام فلسطين لـ”الجنائية الدولية”

الامم المتحدة

وكالات / الوطن اليوم

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها اليوم السبت، وبتوافق الآراء، مشروع قرار بعنوان: “تقرير المحكمة الجنائية الدولية”.

ورحبت العديد من الدول في مداخلاتها في الاجتماع، بإنضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، وكذلك مندوب هولندا الذي قدم مشروع القرار بالنيابة عن الدول الأطراف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ورحب بالعضو الجديد في المحكمة.

وينص القرار في فقراته العاملة، في جملة أمور، على الترحيب بالدول التي أصبحت أطرافا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ويهيب بجميع الدول في مناطق العالم التي لم تصبح بعد اطرافا فيه أن تنظر في التصديق عليه أو الانضمام إليه دون تأخير.

وينوه القرار بالدور الذي تقوم به المحكمة الجنائية الدولية في نظام متعدد الأطراف يرمي الى وضع حد للإفلات من العقاب والارتقاء بسيادة القانون وتعزيز احترام حقوق الانسان وتحقيق السلام المستدام وفقا للقانون الدولي ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه.

وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن اعتماد الجمعية العامة لهذا القرار ومداخلات الدول في الاجتماع، خطوة أخرى في تعزيز مكانة دولة فلسطين كدولة طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وأعرب عن امتنان دولة فلسطين، قيادة وشعبا، لهذا العدد الكبير من الدول التي رحبت بانضمام دولة فلسطين الى المحكمة، الأمر الذي سيمكن من محاربة الافلات من العقاب للأشخاص والمسؤولين الذين يرتكبون جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية، وبالتالي تحقيق المساءلة وإحلال العدالة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن