الأمم المتحدة: 15 ألف طفل دون الخامسة يموتون يوميا من أمراض يمكن علاجها

الامم المتحدة

أكد تقرير للأمم المتحدة نشر الخميس، أنه ورغم التراجع الكبير لنسبة الوفيات بين الأطفال، إلا أن 15 ألف طفل دون الخامسة يموتون يومياً في أنحاء العالم، من أمراض يمكن الوقاية منها.

وحذّر التقرير أنه نظراً لأن بعض دول افريقيا وجنوب آسيا متأخرة عن سواها في تقديم علاجات افضل، فإن أكثر من 60 مليون طفل سيموتون بين العام الحالي وعام 2030، من أمراض يمكن علاجها.

في 2016 توفي نحو 5,6 مليون طفل قبل بلوغهم سن الخامسة، بحسب ما ذكرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والبنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية في التقرير.

وهذا الرقم أدنى بكثير عن 12,6 مليون وفاة سجلت في 1990. لكن الوكالات قالت إن 15 ألف وفاة يوميا لأطفال دون الخامسة لا تزال رقما مرتفعا لا يمكن التغاضي عنه.

وفي مقدمة الامراض التي تفتك بحياة الاطفال ويمكن الوقاية منها، الالتهاب الرئوي والاسهال والملاريا. لكن التقرير ذكر ان سوء التغذية الذي يمكن ان يجعل الاطفال اكثر عرضة للإصابة بأمراض حادة، له دور في نصف حالات الوفيات.

وتسجل مناطق افريقيا جنوب الصحراء اكبر نسبة وفيات بين الأطفال، إذ بلغ معدلها 79 وفاة بين كل الف مولود عام 2016. لكن الهند سجلت اعلى الارقام مع وفاة 850 الف طفل، تليها نيجيريا بأكثر من 450 الف وفاة للاطفال.

ونصف عدد الوفيات بين الاطفال سجل في الهند ونيجيريا وباكستان وجمهورية الكونغو الديموقراطية واثيوبيا والصين والنيجر.

في 2015 حددت قمة عالمية هدفاً بخفض عدد وفيات الاطفال دون الخامسة الى أقل من 25 لكل ألف ولادة بحلول 2030. وتبلغ هذه النسبة حاليا 41 لكل الف، بعد ان كانت 93 في 1990.

ووسط الشكوك إزاء امكانية بلوغ ذلك الهدف، قال التقرير إن اكثر من 50 دولة، خصوصا في افريقيا، متأخرة في تحسين الوصول الى العلاج والمنشآت الطبية.

وقال التقرير: اذا تواصل النمط الحالي فإن اكثر من 60 مليون طفل دون الخامسة سيموتون بين 2017 و2030، نصفهم من حديثي الولادة”.

وألقى التقرير الضوء على الفوارق بين نسبة وفيات الصبيان والبنات في بعض الدول الاسيوية. وتم خفض عدد الدول حيث تسجل تلك الفوارق من 19 الى 11 بين 1990 و2016.

وأضاف التقرير: في بعض الدول، إن مخاطر الوفاة قبل الخامسة للبنات اكبر بكثير مما يمكنه توقعه بناء على انماط عالمية” دون شرح الاسباب.

وتابع التقرير: تلك الدول تقع خصوصا في جنوب آسيا وغرب آسيا.

وهناك مفاضلة تقليدية للصبيان في بعض الدول الاسيوية حيث حالات الاجهاض الاختياري منتشرة، وغالبا ما يتم تفضيل الذكور في تقديم العلاج الطبي والطعام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن