الأمين العام للأمم المتحدة: اندلاع حرب بين حزب الله وإسرائيل سيكون أسوأ كابوس

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مساء اليوم الجمعة، إن اندلاع حرب جديدة بين “إسرائيل” و”حزب الله”، سيكون أسوأ كابوس.

وفي كلمته أمام مؤتمر ميونيخ للأمن، في دورته الـ54، قال غوتيريش: “الوضع في الشرق الأوسط معقد جدا وصعب جدا”.

وتابع: “سيكون أسوأ كابوس بالنسبة لنا هو اندلاع حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله، لأنها ستعني تدمير جزء كبير من لبنان”.

واستطرد غوتيريش: “نحتاج في مجلس الأمن رؤية مشتركة للأوضاع في الشرق الأوسط”.

ويتصاعد توتر وتهديد بين لبنان ودولة الاحتلال، جراء إدعاء الأخيرة سيادتها على بلوك 9 في البحر المتوسط، الذي وقّعت بيروت، الجمعة الماضي، اتفاقيتين مع ثلاث شركات فرنسية وإيطالية وروسية، لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز منه.

كما تبني دولة الاحتلال، منذ مطلع فبراير/شباط الجاري، جدارا على الحدود مع لبنان، وتزعم أنه خلف “الخط الأزرق” (الفاصل بين الدولتين)، فيما تؤكد بيروت أنه يمر على أرضٍ لبنانية تقع في الجانب الإسرائيلي من الخط، الذي رسمته الأمم المتحدة، بعد انسحاب جيش الاحتلال من جنوبي لبنان، عام 2000.

نصر الله يهدد

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أكد خلال إحياء ذكرى “القادة الشهداء”، اليوم، أن المقاومة اللبنانية قادرة على إيقاف منصات النفط الإسرائيلية خلال ساعات، وقال إنّ ثمة معركة نفط وغاز تديرها واشنطن من شرق الفرات إلى العراق فقطر والخليج.

و شدد على أنها “ملك كل اللبنانيين وهذا ملف يجب أن يفتح”، وتابع قائلاً إنّ هذه الثروة تضع البلد على طريق اقتصاد واعد ومن هنا يجب مقاربة هذا الملف الحساس.

وأوضح الأمين العام لحزب الله أنّ النزاع الأساسي الحاصل لا يتعلق بالحدود البرية بل البحرية وهذا يجب التنبه إليه.

كما أكد أنّ الدولة اللبنانية موحدة في الدفاع عن ثروتها النفطية و”هذا أهم عامل للانتصار في هذه المعركة”، مضيفاً “نحن كمقاومة ملتزمون بكل شبر من الأرض اللبنانية التي تقول الدولة اللبنانية إنها لبنانية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن