الأونروا: تفشي مرض التيفوئيد بين سكان مخيم اليرموك

اليرموك

تفشى مرض التيفوئيد بين اللاجئين الفلسطينيين القاطنين في مخيم اليرموك جنوب دمشق، وفق ما ذكرت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين “الأونروا” اليوم الأربعاء.

وأفادت “الأونروا” عن استطاعتها تأكيد تفشي مرض التيفوئيد بعدما تمكنت من الوصول إلى سكان من المخيم لجأوا إلى بلدة يلدا المجاورة.

وقال المتحدث باسم “الأونروا”، كريس غونيس في بيان إن “الأونروا وصلت إلى مدنيين من مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق للمرة الأولى منذ الثامن من حزيران/يونيو”.

وأضاف “نستطيع أن نؤكد تفشي مرض التيفوئيد بين هؤلاء الذين تساعدهم الأمم المتحدة” مؤكدا “إصابة ست حالات على الأقل”.

ويصاب بمرض التيفوئيد حوالي 21 مليون شخص سنويًا، بحسب منظمة الصحة العالمية، يتوفى منهم بين 216 ألفا و600 ألف مصاب. وينجم مرض التيفوئيد عن بكتيريا السالمونيلا الموجودة في الغذاء والمياه الملوثة ببراز أو بول المصابين.

وتعد الزيارة إلى يلدا هي الأولى منذ تعليق إمكانية الدخول إلى المناطق التي لجأ اليها سكان اليرموك في الثامن من حزيران/يونيو، بحسب المنظمة التي لم تمكن من الدخول إلى مخيم اليرموك منذ أذار/مارس.

وكان عدد سكان المخيم 160 ألفا، من سوريين وفلسطينيين، قبل بدء النزاع في منتصف آذار/مارس 2011، لكنه انخفض إلى نحو 18 ألفا بعد اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوري وفصائل المعارضة في أيلول/سبتمبر 2012، انتهت بفرض النظام حصارًا محكما على المخيم.

ويعاني المخيم من أزمة انسانية قاسية في ظل نقص فادح في المواد الغذائية والأدوية، ما تسبب بوفاة نحو مئتي شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتردت الأوضاع في المخيم خلال الأشهر الماضية بعد أن دخله جهادييو تنظيم “الدولة الإسلامية ” المعروف بـ”داعش” في نيسان/أبريل ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة.

وتمكن آلاف المدنيين من مغادرة المخيم إلا أن نحو 14 ألفا شخصا ما يزالون فيه، بحسبما أفاد أحد سكان المخيم والمرصد السوري لحقوق الانسان.

وبالرغم من ذلك، شطبت الأمم المتحدة، في تقرير لها اصدرته في أيار/مايو، مخيم اليرموك عن لائحة المناطق المحاصرة في سوريا، ليتراجع عدد السوريين الخاضعين للحصار إلى 18 ألفا.

وكرر غونيس دعوة “الأونروا” السماح لها لدخول مخيم اليرموك. وقال إن” الحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية لم تكن يوما بهذا القدر”، مشددا على أن “أولوية الأونروا هي إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين داخل اليرموك”.

.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن