الأيام: الفصائل ستنتقل من مرحلة التهديد إلى التنفيذ وإعادة إشعال مسيرات العودة

الأيام: الفصائل ستنتقل من مرحلة التهديد إلى التنفيذ وإعادة إشعال مسيرات العودة

غزة – عيسى سعد الله

قالت صحيفة “الأيام” المحلية: إن الفصائل على وشك الانتقال من مرحلة التهديد والضغط من أجل إلزام إسرائيل بتنفيذ “تفاهمات الهدوء” التي توصلت إليها المخابرات المصرية بين إسرائيل والفصائل قبل شهر ونصف إلى مرحلة الفعل على أرض الواقع.

ونقلت الصحيفة، عن مصادرها، قولهم: إن الفصائل أوشكت على استنفاد كل طرق الضغط التي استخدمتها خلال الأيام الأخيرة لإجبار إسرائيل على الوفاء بما تعهدت به في تفاهمات الهدوء.

وأضافت، أن العودة الى طبيعة ووتيرة مسيرات العودة قبل تفاهمات الهدوء الأخيرة، أصبحت واردة وقاب قوسين أو أدنى في ظل رفض إسرائيل تنفيذ التزاماتها، مشيرة إلى أن الفصائل والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، أصبحت مضطرة لاتخاذ خطوات على أرض الواقع، رداً على تنصل إسرائيل من التزاماتها.

وقال المصدر: إن إسرائيل ومن بين خمسة التزامات، ألزمت نفسها بتنفيذها خلال الأسبوعين الماضيين، لم تنفذ إلا التزاماً واحداً وبشكل جزئي، وهو إدخال بعض المعدات الطبية، فيما تنكرت لأربعة التزامات أخرى وهي: السماح بتصدير الخردة والملابس، وزيادة أعداد تصاريح التجار، بالإضافة إلى زيادة مساحة الصيد من تسعة أميال إلى 12 ميلاً.

ووصف المصدر نفسه الأيام القادمة بالصعبة والخطيرة، إذا استمرت إسرائيل بتنكرها لتنفيذ التفاهمات التي أفضت إلى التزام الفصائل بوقف المظاهر “العنيفة” التي صاحبت مسيرات العودة، مقابل تسهيلات إسرائيلية جزئية متدرجة.

وأشار إلى أن الفصائل تتعرض لضغوط قوية من القواعد ونشطاء مسيرة العودة من أجل إعادة استئناف الفعاليات التي أوقفت بناء على تفاهمات الهدوء، مؤكداً أن الفصائل لن تستمر بالانتظار طويلاً؛ كي تنفذ إسرائيل تعهداتها لأن الحياة في القطاع لا تحتمل الاستمرار في الحصار والضغط.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن