الإسرائيليون يعلنون موقفهم من توقيع اتفاق مع حركة حماس

الإسرائيليون يعلنون موقفهم من توقيع اتفاق مع حركة حماس

يؤيد غالبية الإسرائيليين أن تجري الحكومة مفاوضات مع حركة حماس من أجل التوصل لاتفاق تهدئة في قطاع غزة.

وأظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي أجراه معهد ديمقراطية إسرائيل في جامعة تل أبيب أن 75% من الإسرائيليين يؤيدون مفاوضات لإبرام تهدئة مع حماس في غزة.

ولفت المعهد الى أن التأييد لهكذا مفاوضات يصل الى ما بين 70-81% في أوساط مؤيدي اليسار والوسط في إسرائيل، ولكنه ينخفض الى 45% في أوساط مؤيدي اليمين الإسرائيلي، بحسب وكالة الأناضول.

ولكن 78% من المشاركين في الاستطلاع اعتبروا أنه لا ينبغي على إسرائيل ان تتنازل عن مطلبها استرجاع 4 إسرائيليين محتجزين في غزة منذ العام 2014 مقابل التهدئة.

وطبقا للمعهد، فقد شارك في الاستطلاع 600 إسرائيلي، وبلغت نسبة الخطأ 4% وتم الإعلان عن نتائجه اليوم الخميس.

وأظهر الاستطلاع انقساما في آراء الإسرائيليين بشأن أحقية الفلسطينيين في الحصول على دولة خاصة بهم.

فقد قال 50% من الإسرائيليين إن الفلسطينيين يستحقون دولة، في حين عارض ذلك 43 % من الإسرائيليين دون أن تملك النسبة المتبقية رأيا محددا.

وقال 47% من الإسرائيليين إنهم يؤيدون اتفاقا يستند الى مبدأ “حل الدولتين”، القاضي بإقامة دولة فلسطينية الى جانب دولة إسرائيل بمقابل 46% عارضوا هكذا اتفاق، أما النسبة المتبقية فلم تملك رأيا محددا.

ومع ذلك، فقد قالت أغلبية 83% بأن على الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، قبل استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

غير أن 89% من الإسرائيليين قالوا إن فرص انطلاقة إيجابية في العلاقات ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين في السنة المقبلة تبدو ضئيلة.

وتقود جمهورية مصر العربية والأمم المتحدة جهودا من أجل التوصل لاتفاق تهدئة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وعلى رأسها حركة حماس من جهة وإسرائيل من جهة، وتخفيف الحصار عن القطاع.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن