الاحتلال يصادق على إقامة 2070 وحدة استيطانية جديدة بالضفة

الاحتلال يصادق على إقامة 2070 وحدة استيطانية جديدة بالضفة

صادقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على بناء 2070 وحدة سكنية استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وأفادت منظمة “السلام الآن” غير الحكومية الاسرائيلية اليوم الأبعاء، بموافقة الاحتلال على بناء 2070 وحدة استيطانية جديدة، حسب ما نقلته وكالة فرانس برس.

وكان وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، قد أعلن الاسبوع الماضي انه ينوي طلب الموافقة على 2500 وحدة استيطانية جديدة.

وأكدت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية في وقت سابق اليوم، أنه من المقرر أن يصادق “مجلس التخطيط الأعلى” في ما يسمى “الإدارة المدنية” التابعة للاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، على إقامة 92 وحدة سكنية أخرى في مستوطنة “كفار أدوميم”.

ويتضح أن هذه الوحدات السكنية تقع على مسافة أقل من كليو متر من القرية الفلسطينية البدوية خان الأحمر، التي صادق قضاة المحكمة العليا الإسرائيلية على هدمها الأسبوع الماضي.

وأوضح تقرير “هآرتس”، أن المخطط الاستيطاني الجديد يمتد على مساحة 145 دونمًا، وهو جزء من مخطط أكبر لبناء 322 وحدة سكنية على مساحة 660 دونمًا، تمت المصادقة عليه في فبراير الماضي عام 2017.

وأشار التقرير إلى أن اسم الحي الجديد يطلق عليه “نوفي بيريشيت”، وستتم إقامته على أراض تصنفها سلطات الاحتلال كـ”أراضي دولة”، علما أن المخطط يشير بوضوح إلى أن القسائم المنوي البناء عليها تقع ضمن أراضي قرية عناتا، بتمويل “شعبة الاستيطان في الهستدروت الصهيونية العالمية”.

يذكر أن قضاة المحكمة العليا قد صادقوا يوم الخميس الماضي، على هدم قرية خان الأحمر التي يعيش فيها أبناء عشيرة الجهالين الذين هجرتهم السلطات من أراضيهم في النقب عام 1948، وسكنوا في المنطقة قبل إقامة مستوطنة “كفار أدوميم”.

ورفضت السلطات شمل مباني القرية ضمن الخارطة الهيكلية التي أعدتها للمستوطنين، ما دفع القضاة إلى اعتبارها غير قانونية.

إلى ذلك، قالت “هآرتس” إنه من المقرر في الجلسة ذاتها أن تناقش اللجنة الثانوية للاستيطان في “المجلس الأعلى” في “الإدارة المدنية”، نحو 31 مخططًا لإضافة وحدات سكنية للمستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، مما يعني أنه يخصص لكل مخطط نحو 5 دقائق.

وعلى سبيل المثال، فإن اللجنة ستناقش مخططا لتوسيع حي سكني في مستوطنة “نوكديم” التي يستوطنها وزير الأمن أفيغدور ليبرمان. والحديث هنا عن 76 وحدة سكنية على مساحة 88 دونما تابعة لأراضي قرية عرب التعامرة.

وبحسب الصحيفة، أن تصادق اللجنة على مئات الوحدات السكنية التي يقع قسم كبير منها خارج الكتل الاستيطانية، بينها 166 وحدة في “عاليه زاهاف”، و 129 وحدة سكنية في “أفيني حيفتس”، و 53 وحدة سكنية في “حلميش”، و 19 وحدة سكنية في “بدوئيل”، و 17 وحدة سكنية في “رفافاه”، و”13 وحدة سكنية في “تبوح”، و 5 وحدات سكنية في “معاليه حفير”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن