الاحتلال يغلق معبر كرم ابو سالم حتى اشعار اخر

كرم ابوسالم

قال مسؤول فلسطيني، إن سلطات الاحتلال قررت “بشكل مفاجئ” إغلاق معبر “كرم أبو سالم” التجاري جنوبي قطاع غزة، اليوم الخميس.

وأوضح نظمي مهنا، رئيس الهيئة العامة للمعابر والحدود التابعة للسلطة الفلسطينية في تصريح صحفي، أن السلطات الإسرائيلية أبلغت هيئته بقرارها إغلاق معبر كرم أبو سالم جنوبي القطاع حتى إشعار آخر، لأسباب قالت إنها “تتعلق بالظروف الأمنية”.

وتشن “إسرائيل” عملية عسكرية على قطاع غزة، منذ 7 يوليو/ تموز الجاري، تحت اسم “الجرف الصامد”، شملت غارات عنيفة ومكثفة على مناطق متفرقة من القطاع؛ تسببت بمقتل 226 فلسطينيًا وإصابة 1673 آخرين بجراح متفاوتة، حتى الساعة 03: 35 “ت.غ”، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

ويحيط بقطاع غزة 7 معابر تخضع 6 منها لسيطرة “إسرائيل”، والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرتها هو معبر رفح البري، والواقع على الحدود المصرية الفلسطينية.

وأغلقت “إسرائيل” 4 معابر تجارية في منتصف يونيو/ حزيران 2007 عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

واعتمدت سلطات الاحتلال معبرين وحيدين فقط، مع قطاع غزة، إذ أبقت على معبر كرم أبو سالم معبرًا تجاريًا وحيدًا، حصرت من خلاله إدخال البضائع إلى قطاع غزة، بشكل محدود وجزئي.

وعدا عن إغلاقه يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وفي الأعياد اليهودية، تغلق “إسرائيل” المعبر لأسباب تقول إنها عقابية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

أما المعبر الثاني الذي أبقت عليه مفتوحا، فهو معبر بيت حانون (إيريز)، أقصى شمال قطاع غزة، ويستخدمه الفلسطينيون كممر إلى الضفة الغربية.

وتشترط سلطات الاحتلال على فئات خاصة عبوره في مقدمتهم المرضى ورجال الأعمال والبعثات الأجنبية.

وتحاصر “إسرائيل” غزة، حيث يعيش أكثر من 1.8 مليون نسمة، منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006، ثم شددت الحصار إثر سيطرة الحركة على القطاع منتصف العام التالي، وما زال الحصار متواصلا رغم تخلي “حماس” عن حكم القطاع، مع الإعلان عن حكومة الوفاق الفلسطينية في الثاني من الشهر الجاري.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن