الاطعمة التي تحمي المرأة من مرض السكري

مرض السكر

الوطن اليوم / غزة

كشفت دراسة علمية حديثة، أن عادات الأكل الصحية تقلل من خطر إصابة النساء بمرض السكرى من النوع 2.

وأوضحت الدراسة التي نشرت مؤخرًا عبر الموقع الأمريكى “Health Day news”، أن اتباع نظام غذائى صحى شامل يمكن أن يلعب دورًا حيويًا فى الوقاية من مرض السكرى من النوع 2، خاصة فى النساء اللائى لديهن مخاطر مرتفعة للإصابة بالمرض.

وقام المؤلف الرئيسى جينى رى، وهو زميل ما بعد الدكتوراه فى قسم طب الكلى فى جامعة ستانفورد وزملائه، بتحليل بيانات آلاف من النساء البيض والسود، فى الولايات المتحدة اللائى قدمن معلومات حول عاداتهن الغذائية مرة كل أربع سنوات وتمت متابعتهن لمدة تصل إلى 28 عامًا.

وقامت النساء باتباع نظام غذائى صحى، حيث تناولن كمية أقل من الدهون المشبعة والمتحولة، والمشروبات المحلاة بالسكر، واللحوم الحمراء والمصنعة، وتضمن النظام كمية أعلى من ألياف الحبوب والدهون غير المشبعة والقهوة والمكسرات.

وتشمل الدهون المتعددة غير المشبعة فول الصويا، وعباد الشمس، وزيت الكانولا وزيت الذرة، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أما الجبن والزبدة والحليب كامل الدسم، والآيس كريم وزيت النخيل وزيت جوز الهند هى من الدهون المشبعة الضارة.

وأوضح الباحثون أن الأكل الصحى خفض خطر الإصابة بمرض السكرى بنسبة 55% لدى النساء من الأصل الإسبانى، و48٪ من النساء البيض، و42% فى النساء الآسيويات و32% فى النساء السود.

وأضاف الباحثون أن حوالى 29 مليون شخص فى الولايات المتحدة و47 مليون شخص ممن يعانين من السكرى فى جميع أنحاء العالم، وهو المرض الذى يمكن أن يكون السبب الرئيسى السابع للوفاة بحلول عام 2030، وفقًا لمنظمة الصحة العالمي

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن