الاقتصاد تبحث دعم مشاريع فلسطينية مع جهات دولية

mini_2

بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، في لقاءات منفصلة، اليوم الأربعاء، مع كل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، ومؤسسة التمويل الدولية ‘IFC’، التابعة لمجموعة البنك الدولي، ومؤسسة بورتلاند ترست.

وتمحورت اللقاءات التي عقدت بمقر وزارة الاقتصاد الوطني في مدينة رام الله، على إمكانية جلب الدعم اللازم للنهوض بالاقتصاد الوطني، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية إلى الامام، وذلك تنفيذا لتوصيات الرئاسة والحكومة، بما يمكن من رفع نسبة العمالة وتخفيض معدلات البطالة والفقر في فلسطين.

وقالت عودة في اعقاب اللقاءات ‘سنبذل جهودا مضنية من اجل توسيع القاعدة الاستثمارية في فلسطين، من خلال تحسين بيئة الاعمال، وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية لدولة فلسطين وذلك لدعم التنمية الاقتصادية والقطاع الخاص الأمر الذي سينعكس ايجابا على مختلف مكونات الاقتصاد الوطني.

وبحثت الوزيرة عودة مع رئيس بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) ديفيد هاردن، والوفد المرافق له، آفاق التعاون المشترك، ومجموعة المشاريع والبرامج المراد تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.

ووضعت عودة الوفد الضيف خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة، بحضور رئيس القسم الاقتصادي في القنصلية الأميركية العامة جفري زايسرو، ومدير البرامج والمشاريع في الوكالة الأميركية فادي عبد اللطيف، في صورة الوضع الاقتصادي الراهن، والتحديات التي تواجه عملية التنمية الاقتصادية.

وبينت عودة الخطوط العريضة لإستراتيجية عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة الرامية إلى تمكين القطاع الخاص من تنفيذ برامجه على أكمل وجه، وتوسيع القاعدة الاستثمارية في فلسطين، والنهوض بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حتى يأخذ دوره الحقيقي في عملية التنمية الاقتصادية.

بدوره، عبر ديفيد هاردن عن استعداده للتعاون المشترك، ودراسة كافة المقترحات التي تمت مناقشتها خلال اللقاء، ووضع الآلية المناسبة للتنسيق المشترك، مؤكدا اهتمام بلاده لتحسين الأوضاع الاقتصادية في فلسطين من خلال دعم وتطوير وتنمية القطاع الخاص.

كما بحثت عودة، مع وفد من مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي برئاسة مدير مكتب المؤسسة في فلسطين يوسف حبش، والوفد المرافق له، سبل دعم وتطوير الاقتصاد الفلسطيني، وتطوير بيئة الإعمال الفلسطينية.

وأكد اللقاء أهمية التعاون المشترك من اجل توفير البيئة الاستثمارية الملائمة، بما يسهل عمل القطاع الخاص وتنفيذ برامجه، وتحسين ترتيب فلسطين وفق تقرير البنك الدولي لممارسة الأعمال.

وناقش اللقاء آفاق التعاون بين الجانبين، وأوجه الدعم والمساعدات التي من المتوقع أن تقدمها المؤسسة لدعم الوزارة.

وفي وقت آخر التقت الوزيرة مع وفد من مؤسسة بورتلاند ترست برئاسة نيكولا كوبل، والرئيس التنفيذي للمؤسسة كامل الحسيني، مجالات التعاون المشترك، والجهود الممكنة لدعم القطاع الخاص، وأكد اللقاء عقد مزيد من الاجتماعات لتنسيق الجهود المشتركة الهادفة إلى دعم مشاريع الوزارة في مختلف المجالات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن