الاندبندنت: لماذا فضّل إموزاي الانضمام إلى تنظيم الدولة؟

الاندبندنت: لماذا فضّل إموزاي الانضمام إلى تنظيم الدولة؟

وكالات / الوطن اليوم

سبب انضمام محمد إموازي لصفوف تنظيم “الدولة الاسلامية”، والكشف عن أن الاثيوبيين المسيحيين الذين ذبحوا في ليبيا كانوا في طريقهم إلى أوروبا، ودراسة علمية تفيد بأن الأكل ليلاً يزيد احتمال إصابة النساء بالسرطان، كانت من أهم موضوعات الصحف البريطانية الصادرة الثلاثاء.

نطالع في صحيفة الاندبندنت تقريراً لكيم سينغوتا بعنوان “لماذا اختار محمد إموازي “الخيار الآمن”، وقاتل إلى جانب تنظيم الدولة الاسلامية؟”.

وقال كاتب التقرير من مدينة غازي عنتاب التركية إن “محمد اموازي ، أحد الجهاديين القادمين من بريطانيا، والمعروف اليوم بالمجرم “الجهادي جون” تخلى عن خطته الأولية بالانضمام الى حركة الشباب في الصومال عندما تم تصفية مجموعة من أصدقائه على يد أشخاص من الحركة نفسها بتهمة الخيانة والخداع”.

وأضاف سينغوتا أن “إموازي تخلى عن خياره الجهادي الأول، لأنه خشي من أن يصفيه عناصر هذه الحركة التي يسيطر عليها عصابة من الصوماليين ارتكبت العديد من المذابح في شرق افريقيا”.

وأجرى كاتب التقرير مقابلة مع شاب سوري يدعى أيمن، كان قد عمل مع تنظيم “الدولة الإسلامية” دون أن يكون عضواً فيه. وقد التقاه إموازي بعد وصوله إلى شمالي سوريا بفترة وجيزة. وروى أيمن أن إموازي قال له إنه “لو ذهب إلى الصومال لكان قتل أيضاً”.

واستغرب أيمن هوس إموازي بحركة الشباب وكيف كان يتحدث دوماً عن أن بعض أصدقائه قتلوا وبعضهم الآخر زُج به في السجن، ويتحدث دوماً عن أنهم تعرضوا للخيانة، رغم أنهما كانا في سوريا حيث الحرب دائرة على أشدها.

وقال أيمن “كان بلال البرجاوي ومحمد صقر من ضمن القتلى الأجانب في الصومال، وكانا ضمن مجموعة مصغرة ضمت إموازي، خلال نشأتهم في شمال غرب العاصمة البريطانية”، موضحاً أن البرجاوي وصقر وإموازي كانوا يعرفون حبيب غاني.. وهو أحد منفذي اعتداءات 7/7 في لندن”.

وأكد أيمن أن إموازي كان على معرفة بعمر حمامي وهو جهادي أمريكي وصديق لعلي عضروس الذي يقبع حاليا في السجن في اثيوبيا، وما زالت عائلته تسكن في شمال لندن.

ومضى أيمن إلى القول إن “إموازي لم يكن قائداً، أو شخصا مشهورا. أنا أتذكره اليوم لأن الحوار بيننا كان مهماً وخلال الحرب الدائرة خلال قتالنا مع تنظيم الدولة الاسلامية ضد جبهة النصرة”، مضيفاً أن إموازي ظهر فقط في تسجيلات الفيديو، وقبل ذلك، لم يكن معروفاً.

وأضاف أن “على البريطانيين الشعور بالأسف، إذ كان عليهم السماح لاموزاي بالذهاب إلى الصومال، فهو كان سيُقتل بلا شك مثل أكثرية أصدقائه”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن