الاوروبيون يحملون السلطة والعرب مسؤولية تعثر إعمار قطاع غزة..ويشكرون اسرائيل!

الحرب على غزة الاعمار

الوطن اليوم / فلسطين المحتلة

: أعربت خمس دول أوروبية عن احتجاجها على عرقلة إعادة إعمار قطاع غزة، وانتقدت السلطة الفلسطينية ومصر ودول الخليج وحملتهم مسؤولية تعثر الإعمار، ولم توجه أي نقد لإسرائيل التي تفرض حصارا خانقا على قطاع غزة.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية اليوم الاحد، إن ديبلوماسيين يمثلون خمس دول أوروبية (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا) اجتمعوا يوم الخميس الماضي مع مساعد مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوفيز، وخلال اللقاء “فاجأوا إسرائيل بالإشادة بجهودها في الشهور الأخيرة لسهيل إعادة إعمار قطاع غزة والتخفيف من المعاناة الإنسانية”، كما “أشادوا بالتعاون مع جهود الأمم المتحدة لإعادة إعمار قطاع غزة”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الخارجية الإسرائيلية أن الأوربيين أكدوا أنهم خلال اجتماع عقد بين قناصل الدول الخمس مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية قبل أيام، في رام الله ، نقلوا رسالة احتجاج شديدة للقيادة الفلسطينية حول عدم التعاون الكافي بكل ما يتعلق بإعمار قطاع غزة.

ونقلت عن ديبلوماسي أوروبي قوله: نقلنا رسالة حادة مفادها أن السلطة الفلسطينية يمكنها بذل المزيد من الجهود لدفع عمليات إعمار قطاع غزة، وأن استمرار الصراعات الداخلية بين فتح وحماس يؤثر بشكل سيء على الأوضاع الإنسانية في غزة وعلى وتيرة وحجم الإعمار”.

وأضاف الدبلوماسي أن اجتماعا مماثلا عقد في القاهرة، وعبر الدبلوماسيون الأوربيون عن استيائهم وقلقهم من عدم تعاون مصر مع عمليات إعادة الإعمار ومواصلتها إغلاق معبر رفح لفترات طويلة. وقال إن الديبلوماسيين قالوا للمصريين: نريد تعاونكم لجسر الفجوات بين فتح وحماس التي تعيق عملية الإعمار”.

وأضاف الديبلوماسي: “مع ذلك يبدو أنه من الصعب رؤية المصريين يستجيبون، وذلك في ضوء القرار الذي اتخذته محكمة مصرية الأسبوع الماضي باعتبار حماس تنظيما إرهابيا”.

وأكد التقرير أن الديبلوماسيين أجروا لقاءات مع دول خليجية، وعبروا عن احتجاجهم من عدم إيفاء تلك الدول بتعهداتها بتحويل مئات ملايين الدولارات لإعمار قطاع غزة الأمر الذي يتسبب بإعاقة حل الأزمة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن