البردويل: مباحثات إيجابية مع مصر لتخفيف حصار غزة

صلاح البردويل

قال القيادي في حركة حماس صلاح البردويل، إن مباحثات إيجابية دارت في الآونة الأخيرة بين حركته ومسؤولين مصريين في العاصمة المصرية القاهرة، حول جملة من الملفات أبرزها تخفيف الحصار عن غزة.

وأضاف البردويل في تصريحات لوكالة “الأناضول” بأن مباحثات جرت في الآونة الأخيرة بين عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق ومسؤولين مصريين لم يحددهم بالقاهرة، حول وقف “الهجمة المصرية على الحركة والمقاومة، وتخفيف الحصار المصري عن قطاع غزة”.

وأعرب عن أمله في أن تعمل مصر لتفعيل اتفاق التهدئة مع إسرائيل وتطبيق كافة بنوده التي تم التوصل إليها برعاية القاهرة.

يذكر أن العلاقة بين حماس ومصر توترت بشكل كبير عقب عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز 2013، حيث اتهمت الحركة في الاعلام المصري بالضلوع في هجمات وتفجيرات بسيناء.

المصالحة

وفيما يخص ملف المصالحة الفلسطينية، رأى البردويل أن الرئيس محمود عباس “يتعامل مع هذا الملف كفرصة للانقضاض على حركة حماس، وسلب الأوراق منها، والسيطرة على المشهد السياسي، لأنه يعتقد أن حماس لا يجب أن تكون موجودة على الساحة السياسية الفلسطينية أو العربية أو الدولية”.

وقال: “حماس لن تسلم السلطة في قطاع غزة لأية جهة إذا لم تكن متوافقة معها وطنياً، وتحدد بوصلتها جيداً ويكون برنامجها مواجهة الاحتلال”

العلاقة مع إيران

وعن طبيعة العلاقات مع إيران، قال البردويل إنه لم تحدث أية طفرة في العلاقات الإيرانية الحمساوية قبل الحرب في اليمن أو بعدها، مضيفاً “علاقتنا مع كافة الأطراف نبنيها على أساس الاحترام المتبادل، وعلاقاتنا الإيجابية تكون مع الأطراف التي تدعم القضية الفلسطينية والمقاومة. كلما دعمت إيران قضيتنا والمقاومة كلما متنت العلاقة معها وتطورت بشكل أفضل”.

موقف حماس من أحداث اليمن

وفيما يتعلق بموقف حركته المعلن من “عاصفة الحزم” في اليمن، قال البردويل إن “موقف حماس من أحداث اليمن لم يكن ضاراً بأي من الأطراف، فنحن مع الشعب اليمني في خياراته الديمقراطية”.

حماس والسعودية

وعلى صعيد علاقات حماس بالسعودية، أشار البردويل إلى أن “اتصالات جرت بين الجانبين (لم يذكر أطراف هذه الاتصالات)”، غير أنه قال إنها “لا ترقى إلى مستوى أن تعود العلاقات إلى سابق عهدها”.

وفي هذا الصدد، أوضح أن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يستغني عن السعودية فهي داعمة للقضية الفلسطينية ولها رمزية إسلامية كبيرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن