الجارديان: اتساع الفجوة بين أوباما ونتنياهو بعد تجسس إسرائيل على ملف إيران

نتنياهو

تناولت صحيفة “الجارديان” البريطانية اتهام الولايات المتحدة لإسرائيل بالتجسس على محادثات إيران النووية، وإنكار إسرائيل حصولها على معلومات سرية من المحادثات مع أعضاء الكونجرس الأمريكى فى محاولة لعرقلة أى اتفاق.

وقالت الصحيفة، إن قرار البيت الأبيض بتسريب مزاعم تجسس إسرائيل هو أحدث عرض للهوة المتنامية بين إدارة باراك أوباما وحكومة بنيامين نتنياهو حول محادثات إيران، حيث يتشكك رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو فى أن المسئولين الأمريكيين مستعدون لتقديم الكثير من التنازلات على حساب أمن إسرائيل.

ويشير محللو الاستخبارات إلى أن التسريب يعكس درجة الغضب فى واشنطن من أفعال نتنياهو ويمكن أن يمثل ضربة خطيرة للعلاقات المتوترة بالفعل.

ويأتى التسريب قبل أسبوع من انتهاء الموعد المحدد للمفاوضات الأمريكية الإيرانية للوصول إلى اتفاق. وأشارت الجارديان إلى أن ما أزعج الإدارة الأمريكية أكثر من التجسس هو استخدام معلومات سرية لتقديمها لأعضاء الكونجرس وإقناعهم برفض المحادثات.

وكان 47 من الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكى قد كتبوا خطابا مفتوحا للقيادة الإيرانية عقب خطاب نتنياهو بالكونجرس يحذرون فيه من أن خلف الرئيس أوباما قد يرفض التصديق على أى اتفاق يتم التوصل إليه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن