الجارديان: الكاريكاتير أكثر تفاعلا مع غزة من الحكومات العربية

الوطن اليوم -الجارديان: الكاريكاتير أكثر تفاعلا مع غزة من الحكومات العربية

“أثارت معاناة الغزيين من جراء العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة، الغضب والإدانة بالقول دون الفعل في جميع أنحاء العالم العربي، إلا أن رسامي الكاريكاتير هاجموا فشل الحكومات في مساعدة فلسطين، وانتقدوا الأشخاص العاديين لانشغالهم التام بمونديال كأس العالم لكرة القدم، وإهمالهم آلام الفلسطينيين”.

و أشارت صحيفة “جارديان” البريطانية، إلى تفاعل رسامي الكاريكاتير في جميع أنحاء العالم العربي مع العدوان الصهيوني على قطاع غزة، بشكل أسرع من تعليق الحكومات على الأزمة.

وأوضحت الصحيفة أن رسامي الكاريكاتير العرب يصبون جام غضبهم على “الكيان”، جنبًا إلى جنب مع داعمتها الولايات المتحدة، ومن خلفها جامعة الدول العربية التي تقف مشلولة حيال الأزمة في غزة.

ففي كاريكاتير للرسام السعودي عبد الله جابر، المعروف باسم جابر تون، تظهر دبابة صهيونية تُزود بالوقود من محطة بترول مكتوب عليها اسم “الصمت العربي”.

وألمحت الصحيفة، إلى أن عددًا من الصور الأخرى تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي تسلط الضوء على الخلل في الاهتمام بالتكلفة البشرية للعنف، حيث ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بدء العملية العسكرية الصهيونية على قطاع غزة مساء الاثنين الماضي إلى أكثر من 121 شهيداً فيما ارتفع عدد الجرحى إلى نحو 800 آخرين.

وذكرت الصحيفة أن رد الفعل الرسمي العربي التزم الصمت إلى حد ما حيال الأزمة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عداء المملكة العربية السعودية ومصر تجاه حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، فيما وصفت الأردن الهجوم بأنه “عدوان وحشي” ضد غزة، إلا أن تأثير الأردن ليس مثل تأثير مصر التي تمتلك بيدها التهديد بفسخ معاهدة “كامب ديفيد” للسلام مع “الكيان “، وحذرت تركيا حكومة الاحتلال بأن التصعيد يمكن أن يؤدي إلى “الفوضى في الإقليم”، وانتقدت إيران “العدوان الوحشي الصهيوني” على غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن