الجزائر تغلق سفارتها في ليبيا لوجود “خطر حقيقي وداهم”

الجزائر تغلق سفارتها في ليبيا لوجود

قررت الجزائر اليوم الجمعة إغلاق سفارتها وقنصليتها العامة في طرابلس بشكل “مؤقت” بسبب “وجود تهديد حقيقي وداهم” على دبلوماسييها كما أعلنت وزارة الشؤون الخارجية في بيان صدر الجمعة.

وجاء في البيان: “إثر وصول معلومات مؤكدة بوجود تهديد حقيقي وداهم يستهدف دبلوماسيينا وأعواننا القنصليين، اتخذ قرار غلق سفارتنا وقنصليتنا العامة في ليبيا كتدبير وقائي ومستعجل، بالتنسيق مع السلطات الليبية”.

وشدد البيان على: “الطابع المؤقت لهذا الإجراء الذي أملته الظروف الأمنية الصعبة” مؤكداً “تضامن الجزائر الراسخ مع الشعب الليبي والسلطات في الشقيقة ليبيا، ودعمها للجهود التي تبذل لبناء دولة القانون والمؤسسات ولاستتباب الأمن والاستقرار في ربوع هذا البلد الشقيق”.

ومنذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي أصبحت البعثات الدبلوماسية في ليبيا هدفاً لهجمات وعمليات خطف للعاملين فيها.

وفي أبريل(نيسان) الماضي خطف السفير الأردني في ليبيا فواز العيطان في هجوم على موكبه في طرابلس. وأطلق سراحه الثلاثاء الماضي في إطار عملية تبادل سلم خلالها الأردن طرابلس جهادياً ليبياً.

كما خطف مسلحون في يناير(كانون الثاني) خمسة دبلوماسيين مصريين وأفرج عنهم بعد يومين. كما خطف موظف في السفارة التونسية في طرابلس في مارس(آذار).

وتنسب هذه الحوادث بانتظام إلى جماعات متطرفة يتنامى نفوذها في ليبيا.

وفي مارس(آذار) الماضي اعترفت السلطات الليبية الانتقالية للمرة الأولى بوجود جماعات إرهابية تعلن عليها الحرب، ودعت المجتمع الدولي إلى مساعدتها في القضاء عليها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن