الجهاد: تشكيل خلايا مقاومة بلبنان يحتاج دراسة أكبر

أكد ممثل  حركة الجهاد الإسلامي في لبنان أبو عماد الرفاعي، ان تعبئة الفلسطينيين في مخيمات لبنان لمواجهة الاحتلال أمر يحتاج دراسة اكبر وتنسيق أعلى مع الجهات اللبنانية.

وأضاف الرفاعي اليوم الثلاثاء، “نحن مع فتح كل الجبهات مع العدو الاسرائيلي، لأنه الصراع الاسرائيلي مع كل الأمة، بالتالي نحن كشعب فلسطيني نكون سعداء عندما يتاح لكافة أبناء الشعب الفلسطيني مقاومة الاحتلال وان يسمح لأبناء البلدان المجاورة بأن يقوموا بالدفاع عن الشعب ومقدساته”.

بيد ان الرفاعي الذي يعتبر الرجل الأول في الجهاد الإسلامي في لبنان نبه قائلا “لكن يجب علينا ان نقوم  بالتنسيق والتفاهم مع المعنيين بذلك في لبنان، خاصة مع التركيبة اللبنانية الطائفية التي قد تكون من احد أهم العوائق ان يمارس الفلسطيني دوره في مقاومة الاحتلال (..) لأنه في الأصل هناك مستوى عالي من الإجحاف على الحقوق المدنية والاجتماعية وهناك مظلومية كبيرة تقع على الشعب الفلسطيني في مخيمات لبنان نتيجة هذه بعض القوانين اللبنانية؛ الفلسطيني يتنقل ولكن هناك إجراءات حول المخيمات الفلسطينية للجيش اللبناني، حيث يمنع الفلسطيني من الذهاب إلى المناطق الحدودية إلا بإذن وتصريح من الجهات الأمنية(..) فتح جبهة في الجنوب وإدخال العنصر الفلسطيني في مواجهة الاحتلال من لبنان بحاجة إلى تفاهم وتنسيق عالي، كي لا نقع في حملة من التحريض على الشعب الفلسطينية وقضيته”.

وحول جدية القيادي في حماس محمود الزهار في هذا الطرح قال الرفاعي “لا ادري إذا كان الأخ الزهار قاصد ذلك، او تشكلت لديه معطيات من خلال الاتصالات مع الأخوة في لبنان، ولكن الجهاد في لبنان لا يملك أي معطيات حول الموضوع الخفي حول تصريح الأخ الزهار”. وفق حديثه

وكان أبو أحمد فؤاد نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمتواجد في سوريا أكد انه يؤيد حديث الزهار في تشكيل خلايا مقاومة للاحتلال في لبنان بقوله “نؤيد دعوة القيادي في حركة حماس محمود الزهار من حيث الجوهر لإنشاء كتائب مقاومة ولكن ليس لحماس وحدها”.

وأضاف في حديث تلفزيوني  لقناة “الميادين” اللبنانية أول من أمس “الكتائب التي يدعو لها الزهار يجب ان تكون في إطار يجمع حركات المقاومة بما فيها حزب الله اللبناني”، مشددا بالقول:”الأولوية هي التوحد في إطار وطني فلسطيني لقيادة أي عمل مقاوم ومن ضمنه طرح الزهار”.

وذكر نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بان هناك اجتماعات متواصلة في غزة من اجل تطوير عمل المقاومة والتنسيق مع المقاومة اللبنانية.

وكان محمود الزهار القيادي البارز في حماس قد دعا لأول مرة إلى تشكيل مجموعات لكتائب القسام الجناح العسكري لحركته في مخيمات لبنان وسوريا لفتح مواجهة مع اسرائيل من الحدود الشمالية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن