الجيش الاسرائيلي يطور منظومة التحذير الخلوي

اجهزة الخلوي

كتبت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية ان الجيش الاسرائيلي سيستثمر حوالي 100 مليون شيكل لتطوير منظومة التحذير الخليوي للاسرائيليين، والتي سيتم من خلالها توجيه الجمهور الى المناطق المحمية في حال حدوث هجمات صاروخية.

واضافت الصحيفة ان المنظومة الجديدة، التي ستدخل مجال التطوير تهدف الى تمكين قيادة الجبهة الداخلية من التحذير الدقيق حول المناطق المعرضة للهجوم، بهدف منع “شل” مدينة بأكملها دون حاجة الى ذلك.

وقال مصدر عسكري اسرائيلي ان تطوير المنظومات القائمة هو حاجة حيوية يجري استخلاصها من دروس “الجرف الصامد”، وكذلك في ضوء التقييمات المتعلقة بالهجوم المكثف على إسرائيل في الحروب المستقبلية.

واضاف ان منظومة التحذير الجديدة التي سيبدأ استخدامها خلال سنة ونصف وسنتين، ستعتمد على تقدير مكان سقوط الصواريخ بشكل دقيق. مشيرا الى انه تم اختبار جزء من هذه المنظومة بنجاح خلال عملية “الجرف الصامد”، عندما قسمت الجبهة الداخلية اسرائيل الى اكثر من 200 مجال يمكن تعرضها للقصف.

كما انتهى الجيش من تطوير برنامج “i-oref” الذي يحذر المستخدم حسب المكان الذي يتواجد فيه. وينضم هذا البرنامج الى برنامج “بوش” الذي يبعث برسائل تحذير الى اجهزة الهاتف الذكية اذا تواجد اصحابها في مناطق يجري التحذير من احتمال سقوط صواريخ فيها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن