الحايك: اليأس يسيطر على سكان غزة والقدرة الشرائية تراجعت بنسبة 60%

غزة

دعا رئيس جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين بغزة علي الحايك، اليوم السبت، لضرورة التحرك العاجل لتقديم مساعدات اقتصادية تنموية للقطاع الخاص ولأهالي غزة بالتزامن مع بروز أزمات وتداعيات جديدة للحصار الاسرائيلي وسوء الاوضاع الاقتصادية.

وقال الحايك في تصريح صحفي، وصل “الوطن اليوم” نسخة عنه، إن المؤشرات الاقتصادية تؤكد أن سكان غزة أصبحوا يعيشون حالة من اليأس ولن يستطيعوا تحمل سوء الاوضاع المعيشية خلال الأشهر المقبلة في ظل حالة الانهيار الكامل التي يشهدها قطاع غزة في مختلف مناحي الحياة.

وأوضح أن سوء الاوضاع الاقتصادية قد يدفع أهالي غزة لأساليب غير مشروعة لتأمين احتياجاتهم المعيشية، مشيراً إلى أن القدرة الشرائية للمواطنين انخفضت لأكثر من 60% في ظل غياب الحلول اللازمة لإنهاء أزمات غزة.

وأضاف رئيس جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين بغزة، أن حالة الانهيار الكامل التي يشهدها قطاع غزة رفعت نسبة الفقر لحوالي 80%، والبطالة إلى 50% بالتزامن مع انعدام فرص العمل وعدم قدرة القطاع العام والخاص على استيعاب المزيد من العمال والخريجين، وغياب الحلول الحكومية، وعدم تمكن التجار ورجال الاعمال من الاستثمار في مشاريع تنموية جديدة.

وناشد الحايك رئيس السلطة محمود عباس لتوجيه التعليمات للتخفيف عن أهالي غزة وتقدم الدعم اللازم للقطاع الخاص وتعويضه عن خسائره المالية، والاستمرار في الضغط لإنجاز المصالحة الفلسطينية، كونها طوق النجاة الوحيد للقضية بصورة عامة، والشعب الفلسطيني وقطاع غزة بصورة خاصة.

وطالب الحايك المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية الإنسانية وكافة الأطراف بالتحرك العاجل واتخاذ خطوات عملية وجدية على الأرض لوقف هذا التدهور وانقاذ الحياة في قطاع غزة، مؤكدا على أن استمرار هذا الوضع سيفاقم من المشكلات المعيشية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن