الحزقي: الحصار والكهرباء والغاز يزيد من معاناة الغزيين

الوطن اليوم / تسنيم الرنتيسي

قال إياد الحزقي مدير منتدى الاقتصاد والأعمال الفلسطيني لــ”الوطن اليوم”: “إن العاصفة الثلجية  “ألكسا” أثرت بشكل كبير على كافة مناحي الحياة الغزية، لافتاً إلى أن تأثيرها طال المواطنين والمصانع والاقتصاد والتجارة بشكل عام”.

وأضاف أن الإغلاق المتكرر للمعبر أثر بشكل سلبي وكبير على حركة البضائع التجارية، مبيناً أن الإغلاق المتكرر من قبل الاحتلال الإسرائيلي بمنع دخول المساعدات الخارجية للقطاع سواءاً من الدول المانحة، أو منع دخول العديد من المواد الأساسية التي يتم استيرادها أو شحنها عبر المعابر الحدودية الإسرائيلية فاقم من معاناة القطاع المحاصر، على حد وصفه.

وأشار الحزقي إلى أن استمرار أزمة الغاز وخاصة في فصل الشتاء يزيد من معاناة المواطن الغزي كونه يحتاج للتدفئة والطهي، وعدم توفره يشعرهم بالعجز.

وأكد على وجود تحسن طفيف على صعيد الكهرباء حيث تقلصت ساعات فصل التيار الكهربائي لتصل إلى 8 ساعات يومياً بدلاً من 12 ساعة فصل، منوهاً إلى أن ذلك مرتبط بكميات الوقود الداخلة إلى القطاع عبر المعابر الإسرائيلية.

وأوضح الحزقي أن الوضع الاقتصادي في القطاع ما زال يعاني من أثر الحصار القائم والذي يزداد بتزايد الضغوط الإسرائيلية والإحكام المطبق على القطاع.

وناشد المواطنين بـ”استخدام التيار الكهربائي المتوفر للإضاءة والاستعمالات الضرورية، واستخدامها بقدر الحاجة، مشيرًا إلى الحاجة لـ”حلول إنقاذية”.

وحذر الحزقي من توقف بعض المصانع عن عملها، لافتاً إلى أن العديد من المصانع، تعاني من توقف متقطع للمصنع عن العمل، ويخشى عليها من التوقف نهائياً بسبب أزمة الكهرباء والغاز الحالية التي تعصف بقطاع غزة، والتي تزيد من حجم البطالة المتفاقمة عاماً بع عام.

ودعا الحزقي المجتمع الدولي والجمعيات الحقوقية والإنسانية إلى التدخل الفوري لفك الحصار، وإدخال المواد الأساسية بشكل كافٍ ليؤمن حياة المواطن الفلسطيني داخل القطاع.

وتابع:” ندعو الإخوة المصريين لضرورة تقديم تسهيلات تجارية لأصحاب المصانع والتجار، وفتح المعابر الحدودية أمام حركة التجارة والمواطنين لتأمين حاجياتهم”، كما دعا الحكومة  الفلسطينية وجميع الأطر والإتجاهات تحمل المسئولة من أجل المساهمة في عملية إيجاد حلول للأزمة الراهنة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن