الحزن يخيم على الرياضة المصرية لوفاة أسطورة الزمالك حمادة إمام

حمادة امام

الوطن اليوم/وكالات

خيمت حالة من الحزن على الرياضة المصرية مساء السبت بعد وفاة حمادة إمام المهاجم التاريخي لمنتخب مصر ونادي الزمالك.

ويحظى حمادة إمام بحب وتقدير جماهير الكرة المصرية بمختلف انتماءاتها؛ بسبب مهارته العالية وأخلاقه الحسنة التي منحته احترام الجميع، فضلا عن مساهمته في إحراز العديد من البطولات لنادي الزمالك خلال عقدي الستينيات والسبعينيات، ما جعله أحد أساطير كرة القدم المصرية.

وفارق “إمام” -الذي يعرف بلقب “الثعلب” بسبب مهارته ودهائه في إحراز الأهداف وخداع مدافعي الفريق المنافس- الحياة في أحد مستشفيات القوات المسلحة، عن عمر يناهز 67 عاما، بعد صراع مع المرض.

العزاء بنادي الزمالك

وأعلن مجلس إدارة نادي الزمالك، في بيان له تلقت “عربي21” نسخة منه، إقامة عزاء كبير يليق بقائده الراحل في مقر النادي بالجيزة، الاثنين المقبل، وتوجيه الدعوة لكل نجوم الكرة المصرية لتقديم واجب العزاء.

بينما أعرب العديد من جماهير الزمالك عن غضبهم من مجلس إدارة النادي برئاسة مرتضى منصور، التي تجاهلت وفاة حمادة إمام وحضرت مباراة الفريق ضد نادي إنبي.

وقارنت جماهير الزمالك بين موقف منصور وموقف طارق سليم أحد رموز النادي الأهلي، الذي أصر على الذهاب إلى منزل إمام؛ لمساندة أسرته في محنتها، على الرغم من مرضه الشديد وتقديم العزاء على كرسي متحرك.

وتوجه أحمد حسام “ميدو” المدير الفني لنادي الزمالك بصحبة لاعبي الفريق إلى منزل حمادة إمام؛ لتقديم واجب العزاء عقب انتهاء مباراة الزمالك أمام إنبي ضمن منافسات الأسبوع الثالث عشر من بطولة الدوري الممتاز.

وكان لاعبو الزمالك قد خاضوا المباراة وهم يرتدون شارات سوداء؛ حدادا على رحيل إمام، وانتهت المباراة بفوز الزمالك بهدف دون رد أحرزه قائده “شيكابالا”.

وروى عدد من لاعبي الزمالك الحاليين والسابقين، في مداخلات تلفزيونية، العديد من مآثر حمادة إمام، وكيف كان يساعدهم ماديا ومعنويا في بداية مشوارهم بالنادي.

وقال حسن شحاتة المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر باكيا، إنه حزن بشدة على رحيل حمادة إمام، مؤكدا أنه كان رمزا من رموز الكرة المصرية بشكل عام والزمالك بشكل خاص.

وأضاف شحاتة أن إمام كان دائما ما يساعده ويرعاه في نادي الزمالك حتى أصبح لاعبا مشهورا.

من هو حمادة إمام؟

وكان لحمادة إمام تاريخ حافل ومشوار طويل في الملاعب المصرية بدأها لاعبا ثم معلقا رياضيا وعضوا بمجلس إدارة نادي الزمالك.

ولد إمام في 28 نوفمبر 1948، وهو والد لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق حازم إمام الذي يتولى حاليا منصب مدير جهاز الكرة بالنادي، وهو أيضا نجل حارس مرمى الزمالك في ثلاثينيات القرن الماضي يحيى الحرية إمام.

لعب للزمالك منذ انضمامه لفريق الناشئين عام 1957 حتى اعتزاله عام 1974.

عمل حمادة إمام ضابطا في القوات المسلحة بعد تخرجه في الكلية الحربية إلى أن أحيل للتقاعد برتبة عقيد، كان والده ضابطا في الجيش المصري، وتولى منصب حاكم غزة في خمسينات القرن الماضي حينما كان القطاع تحت الإدارة المصرية.

وبعد اعتزاله اللعب، عمل إمام معلقا رياضيا على مباريات كرة القدم ومحللا فنيا بالعديد القنوات التلفزيونية المصرية والعربية.

فيفا ينعى الثعلب

وبعد انتشار خبر الوفاة، انهالت رسائل التعزية والنعي من الهيئات الرياضية والشخصيات العامة في مصر.

من جهته، نعى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، حمادة إمام، ونشر عبر الصفحة الرسمية للاتحاد على “تويتر”، صورة لإمام وكتب بجوارها “الفيفا يتقدم بخالص العزاء للشعب المصري ونادي الزمالك في وفاة الرمز الكروي الكبير حمادة إمام”.

ونعى النادي الأهلي حمادة إمام، وقال في بيان له السبت، حصلت “عربي21” على نسخة منه، إن وفاته تعد خسارة فادحة للرياضة المصرية؛ كونه أحد رموز كرة القدم.

وأعرب غالبية جماهير ولاعبي الكرة المصرية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن حزنهم على رحيل حمادة إمام، وأشادوا بأخلاقه، داعين له بالرحمة والمغفرة.

ونعى النجم “محمد أبو تريكة”، لاعب الأهلي ومنتخب مصر السابق، حمادة إمام، عبر صفحته على “فيسبوك” قائلا: “رحم الله الكابتن حمادة إمام، وأسكنه فسيح جناته، ورزق حازم وأهله الصبر.. والبقاء لله”.

وقال الإعلامي أحمد شوبير، إن حياته الكروية كانت حافلة بالإنجازات لاعبا ومعلقا رياضيا، كان خلالها نموذجا وقدوة أحبته الجماهير.

وأكد شوبير خلال برنامجه على قناة “صدى البلد 2” أن إمام كان معشوقا من الأهلاوية قبل الزملكاوية، بسبب خلقه الرفيع وطيبة قلبه، مشيرا إلى أنه كان أحد أهم أسباب زيادة شهرة نادى الزمالك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن